من رحمة الله لعباده أن شرع لهم العبادات والصلوات والأدعية، الذي فيها القرب منه سبحانه وتعالى والتخفيف من كرب الدنيا وهمومها، وسنتحدث في موقعنا، موقع البرق24، وفي مقالنا هذا، عن أدعية طلب إزالة الشدة والكرب من الله تعالى.

دعاء طلب ازالة الشدة والكرب مستجاب

مع كثرة تطورات الحياة ومشاغلها، يقع الإنسان في صنوف مختلفة وأنواع من الشدة والكروب، ولكن الله عز وجل يريد بتلك الابتلاءات أن يختبر الإنسان، هل يصبر أم يكفر، فالمحن هي ابتلاءات من الله عز وجل للناس، وكل ما يحدث للإنسان خير له، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: ( عَجَباً لأمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ لَهُ خَيْرٌ، وَلَيْسَ ذَلِكَ لأِحَدٍ إِلاَّ للْمُؤْمِن: إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْراً لَهُ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خيْراً لَهُ)، فلا بد للإنسان في هذا الحالة من أن يصبر ويلجأ إلى الله عز وجل بالعبادة والدعاء فهو القادر على أن يهون على الإنسان مصائبه وهمومه، إذا لجأ الإنسان إليه، وإليكم بعض الأدعية التي تخفف الكروب والهموم وتزيلها بإذن الله عز وجل، وهي كالتالي:
1. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
2. لا إله إلا الله الحكيم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ، ولا هماً إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
3. اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري يا رب العالمين.
4. اللهمَّ إني عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ الكريم ربيعَ قلبي، و نورَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي يا أرحم الراحمين.
5. اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معصيتك، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصائب الدُّنيا، ومتِّعنا اللهم بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا).

ختاماً، نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا، والذي تحدثنا فيه عن أفضل دعاء يدعوه المسلم ليخفف الله به عنه كربته وهمه وشدته، ونرجو من الله لكم الراحة وأن يبعد عنا وعنكم كل هم وكرب، وأن يجعلنا وإياكم من المتقين الصالحين.