ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة ، من المعروف أن الله لم يقم بتحديد موعد ليلة القدر بشكل محدد، ولهذا يبحث المسلمون عن علامات ليلة القدر لكي يتحرروا عنها ويقومها ويستغلونها أفضل استغلال في العبادة والصلاة والدعاء، إذ أنها ليلة مباركة فضلها الله عن باقي ليالي العام، وجعل الله فيها ثواب العمل والعبادة عن ألف شهر، وسنتناول في هذا المقال الحديث حول علامات ليلة القدر الصحيحة.

ما هي ليلة القدر ويكيبيديا

ليلة القدر هي الليلة التي أنزل الله فيها القرآن الكريم، وتكون في أحد الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهذه الليلة لها قدر وشأن كبير عند الله عز وجل، والدليل على بركتها وعظمتها أن الله أنزل سورة كاملة باسم سورة القدر وهي، قال تعالى: “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”.

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة

هناك بعض العلامات التي ذكرها الرسول عليه الصلاة والسلام للتعرف على ليلة القدر، وأحد تلك العلامات أن الشمس تشرق في الصباح دون شعاع، وتظهر على صورة قرص أبيض، وسنذكر فيما يلي علامات ليلة القدر:

  • تشرق الشمس في صباح ليلة القدر دون شعاع، قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا”، والشعاع هو الضوء الذي يخرج منها كالحبال.
  • تكون السماء ساكنة صافية، والجو معتدل.
  • يسكن المسلمين الشعور بالراحة والطمأنينة وسكينة القلب، وإذا أحس بهذا الشعور عليه أن يقول: “للَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”، روت عائشة رضي الله عنها، حينما سألت النبي عليه الصلاة والسلام وقالت: “يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”.
  • ليلة القدر تكون ساكنة هادئة مطمئنة للقلوب، وفيها يكون المسلم يشعر بالنشاط والطاقة لقيام الليل والعبادة والدعاء، قال تعالى: “نَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ*سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”.
  • ليلة القدر موعد في أحد الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان وتكون ليلة وترية، قال عليه الصلاة والسلام: “وَقَدْ رَأَيْتُ هذِه اللَّيْلَةَ فَأُنْسِيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، في كُلِّ وِتْرٍ”.
  • لا يرمى في ليلة القدر بنجم، وتكون منيرة، قال الرسول عليه الصلاة والسلام: “ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ ، ولَا سَحابَ فِيها ، ولَا مَطَرٌ ، ولَا ريحٌ ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ”.

إقرأ أيضاً: دعاء ليلة القدر pdf مكتوب 2022 رمضان 1443

تحدثنا في هذا المقال حول ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة ، وذكرنا ما هي ليلة القدر ويكيبيديا، إذ أن ليلة القدر هي من أعظم وأفضل الليالي عند الله عز وجل، فيها يشعر المؤمن بالطمأنينة والسكينة.