يرى ياسر قمرا كاملا كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مرة أخرى، يعتبر القمر أحد أهم وأشهر الاجرام السماوية لما تميزه العديد من المميزات والخصائص عن غيره سنوافيكم بأهمها من خلال السطور القادمة في المقال بالإضافة إلى أننا سنضع بين أيديكم الإجابة الصحيحة على السؤال التعليمي السابق، فهو من الأسئلة المهمة التي يجب على جميع الطلاب والطالبات معرفتها.

يرى ياسر قمراً كاملاً كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مرة أخرى

يمر القمر في عدة أطوار خلال الشهر وكل منا يكون شكل القمر يظهر بشكل مختلف عن الطور السابق له، وكل طور له اسم معين ويظهر في وقت معين من الشهر منها ما يكون بدر ومنها ما يكون هلال ومنها ما يكون محاق، وحجم القمر مقارنة مع حجم الكرة الأرضية أصغر بكثير، كما أن نسبة دوران القمر حول نفس تكون مساوية لمعدل دوران القمر حول الأرض، كما أن القمر من الأجسام المضيئة.

ما هي أطوار القمر

قام علماء الفلك بتطوير أطوار القمر إلى عدة تصنيفات من أجل تسهيل دراستها وفهمها، ويمكن التعرف على أهمها من خلال النقاط التالية:

  • الهلال المتزايد: وهي المرحلة التي يضيء فيها الجزء الغربي من القمر، ولكن باقي القمر يكون معتمًا، كما أن الجزء المضيء يزداد بالتدريج.
  • الهلال المتضائل: وهي المرحلة التي يضيء فيها الجزء الشرقي من القمر ولكن باقي القمر يكون معتمًا، ولكن الجزء المضيء يقل بالتدريج.
  • طور الربع الأول: وهي المرحلة التي يظهر فيها القمر في السماء وقت الظهر ويختفي بحلول منتصف الليل.
  • طور الربع الأخير: وهي المرحلة التي يختفي فيها القمر في السماء وقت الظهر ويظهر بحلول منتصف الليل.
  • الأحدب المتزايد: وهي المرحلة التي يضيء فيها الجزء الغربي من القمر، ولكن شكله يكون أقرب للبيضة، ويزداد حجم الجزء المضيء بالتدريج.
  • الأحدب المتضائل: وهي المرحلة التي يضيء فيها الجزء الشرقي من القمر، ولكن شكله يكون أقرب للبيضة، ويقل حجم الجزء المضيء بالتدريج.
  • البدر: وهي المرحلة التي يكون فيها القمر كاملاً.
  • المحاق: ولا يمكن رؤية القمر في هذه المرحلة، وذلك لكون الشمس والقمر والأرض على نفس الاستقامة.

كيف يكون شكل القمر في أول الشهر

عند دوران القمر حول نفسه خلال الشهر يمر بعدة مراحل بحيث يكون اسم القمر في بداية الشهر المحاق وهي بمثابة ولادة القمر كما أنها تكون المرحلة الأخيرة في الدورة القديم، وهي الفاصل بين الدورة القديمة وبداية الجديدة.

لا يسعنا الآن سوى أن نقول لكم أننا وصلنا إلى ختام مقالنا يسرنا أن نكون قد وضحنا لكم كيف يكون شكل القمر في أول الشهر، وما هي أطوار القمر، ويرى ياسر قمراً كاملاً كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مرة أخرى والكثير غيرها.

بواسطة