منشور ثلاثي ارتفاعه 8,5 م ، و قاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14 م ، و طول قاعدتها 5 م . ما حجم المنشور، تعتبر الأشكال الهندسية من أهم التطبيقات على الهندسة وهناك العديد من الاشكال الهندسية منها المنتظمة وغير المنتظمة ومنها الثلاثية والرباعية وغيرها وكل منها له قانون مختلف من بينها المنشور الثلاثي الذي سيكون موضوعنا في المقال بالإضافة إلى توضيح الإجابة الصحيحة على السؤال التعليمي السابق.

منشور ثلاثي ارتفاعه 8,5 م ، و قاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14 م ، و طول قاعدتها 5 م . ما حجم المنشور ؟

يختلف المنشور في عدد الاوجه الجانبية باختلاف القاعدة، وفي المسألة الحسابية السابقة المنشور ثلاثي منتظم لأن القاعدة فيه ثلاثية، يتم حساب حجم المنشور من خلال ضرب القاعدة في الإرتفاع وفي حالة عدم وجود مساحة القاعدة يتم حسابها من المعطيات الموجودة في المسألة، ويقاس الحجم بوحدة مكعبة وفي المسألة تقاس في وحدة المتر مكعب.

سؤال/ منشور ثلاثي ارتفاعه 8,5 م ، و قاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14 م ، و طول قاعدتها 5 م . ما حجم المنشور ؟

  • الإجابة: حجم المنشور = مساحة قاعدته * ارتفاعه.
    فإن حجم المنشور = 35 * 85 = 297.5 م3.

ما هو المنشور في الرياضيات

المنشور هو شكل من الأشكال الهندسية المغلقة يشغل حيز من الفراغ، فيه كل وجهين متقابلين متوازيين ومتطابقين، كما أن جميع الأضلاع المتقابلة متوازية ومتساوية، وتكون عدد الاوجه الجانبية مساوية لعدد أضلاع القاعدة، ويختلف قوانين حساب المساحة والحجم إلى المنشور الهندسي وفق اختلاف القاعدة حيث يتم حساب مساحة المنشور الثلاثي من خلال تطبيق قانون محيط القاعدة المثلثة × ارتفاع المنشور + 2 × مساحة قاعدة، والحجم قمنا بتوضح القانون من خلال السطور السابقة.

أنواع المنشور في الهندسة

هناك العديد من العلماء كان لهم بصمة كبيرة في علم الرياضيات خاصة أنه من العلوم المهمة التي يتم تعليمها في جميع المراحل التعليمية، وهناك العديد من القوانين والنظريات يتم تطبيقها من الطلاب ويساعدهم في إيجاد الحلول الصحيحة على المسائل الحسابية خاصة مسائل الأشكال الهندسية وهناك العديد من التصنيفات إلى الأشكال الهندسية بما فيها المنشور من أشهر أنواع المناشير في الرياضيات هي:

  • المنشور العمودي
  • المنشور المائل
  • المنشور المنتظم
  • المنشور غير المنتظم
  • منشور غير مكتمل

لا يسعنا الآن سوى ان نقول لكم أننا وصلنا إلى ختام مقالنا يسرنا أن نكون قد وضحنا لكم أنواع المنشور في الهندسة، وما هو المنشور في الرياضيات بالإضافة إلى الإجابة الصحيحة على السؤال التعليمي منشور ثلاثي ارتفاعه 8,5 م ، و قاعدته مثلثة الشكل ارتفاعها 14 م ، و طول قاعدتها 5 م . ما حجم المنشور، الذي يعتبر من أهم الأسئلة التي يتم من خلالها تطبيق قانون حجم المنشور الثلاثي، وهو من أسئلة دروس الهندسة المهمة خاصة أن هناك العديد من التطبيقات على المنشور في الحياة اليومية.

بواسطة