هل يجوز صيام يومين من الأيام البيض لعام 1443 ، إن صيام  الأيام البيض له أجر وثواب عظيم ، وهو صيام تطوع وليس إجباري، حيث يهتم الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم بصيام النوافل وذلك لينالوا الأجر والثواب مثل صيام يومي الإثنين والخميس،وصيام يوم عاشوراء واليوم السابق أو التالي لها، وصيام يوم عرفة، وكذلك صيام الأيام البيض من كل شهر هجري، و الأيام البيض هي الأيام ( 13 و 14 و15 ) من كل شهر هجري. وسُميت هذه الأيام بالبيض بسبب اكتمال القمر فيها ووصوله لمرحلة البدر الكامل بحيث يظهرواضحاً في السماء باللون الأبيض.

هل يجوز صيام يومين من الايام البيض لعام 1443

حسب ما أجمع عليه أهل العلم بخصوص صيام يومين من الأيام البيض، فإنه يجوز للمسلم أن يصوم يوماً أو  يومين أو ثلاثة أيام من الأيام البيض، ويناله أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، أما إذا  عجز المسلم عن صيام الأيام البيض  في أحد الأشهر، فلا حرج عليه ولا إثم، ولا مانع من صيام يوم أو يومين من الأيام البيض.

هل يجوز صيام يومين من الايام البيض لعام 1443

هل يجوز صيام يومين من الايام البيض لعام 1443 ، وحسب ما جاء على لسان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في هذا الشأن قال: “هذه الأيام الثلاثة يجوز أن تصام متوالية أو متفرقة، ويجوز أن تكون من أول الشهر، أو من وسطه، أو من آخره، والأمر واسع ولله الحمد، حيث لم يعين رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد سئلت عائشة – رضي الله عنها: أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: نعم، فقيل: من أي الشهر كان يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم. رواه مسلم. 

ما هو فضل صيام الأيام البيض

صيام الأيام البيض له فضل كبير عند الله وجاءت من الأحاديث النبوية الشريفة ما يدل على ذلك حيث روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال له: “أنَّ عَبْدَ اللَّهِ بنَ عَمْرٍو، قَالَ: أُخْبِرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، أنِّي أقُولُ: واللَّهِ لَأَصُومَنَّ النَّهَارَ، ولَأَقُومَنَّ اللَّيْلَ ما عِشْتُ، فَقُلتُ له: قدْ قُلتُهُ بأَبِي أنْتَ وأُمِّي قَالَ: فإنَّكَ لا تَسْتَطِيعُ ذلكَ، فَصُمْ وأَفْطِرْ، وقُمْ ونَمْ، وصُمْ مِنَ الشَّهْرِ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ الحَسَنَةَ بعَشْرِ أمْثَالِهَا، وذلكَ مِثْلُ صِيَامِ الدَّهْرِ، قُلتُ: إنِّي أُطِيقُ أفْضَلَ مِن ذلكَ، قَالَ: فَصُمْ يَوْمًا وأَفْطِرْ يَومَيْنِ، قُلتُ: إنِّي أُطِيقُ أفْضَلَ مِن ذلكَ، قَالَ: فَصُمْ يَوْمًا وأَفْطِرْ يَوْمًا، فَذلكَ صِيَامُ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ، وهو أفْضَلُ الصِّيَامِ، فَقُلتُ: إنِّي أُطِيقُ أفْضَلَ مِن ذلكَ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ لا أفْضَلَ مِن ذلكَ“.

هل يجوز صيام يومين من الايام البيض لعام 1443

اقرأ المزيد : هل يجوز صيام يوم السبت وفضل الصيام

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإجابة الكافية حول السؤال : هل يجوز صيام يومين من الايام البيض لعام 1443 ، وكل ما يتعلق به.