هل من علامات ليله القدر في رمضان عدم نباح الكلاب ، ليلة القدر هي ليلة عظيمة ولها قدر كبير عند جميع المسلمين، وهي ليلة خير من ألف شهر، فيها الكثير من الأجر والثواب، لذلك يجب استغلال هذه الأيام المباركة وهي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والتي تأتي ليلة القدر في الليالي الوترية منها. وسنقدم لكم عبر موقع برق تفاصيل عن ليلة القدر والعلامات التي تدل عليها. 

هل من علامات ليله القدر في رمضان عدم نباح الكلاب

لم يأتي في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة ما يثبت أن عدم نباح الكلاب علامة من علامات ليلة القدر. حيث يعتقد البعض أنه حين يسمع نباح الكلاب في ليلة من ليالي العشر الأواخر، انها ليست ليلة القدر بسبب هذا النباح، ولكن هذا غير صحيح لعدم وجود أي دليل من مصادر التشريع الإسلامي على ذلك الأمر.

ما هي علامات ليلة القدر المؤكدة

توجد بعض العلامات الصحيحة والواردة في السنة النبوية الشريفة، تُثبت على أن هذه الليلة هي ليلة القدر، وهذه العلامات هي كالتالي: 

  • سطوع الشمس وهي بيضاء في صباح هذه الليلة، بحيث تكون بدون شعاع، وقد رُوي عن أُبيِّ بنِ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: “هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها” رواه مسلم.
  • تكون ليلة القدر  ليلة مشرقة لا حارة ولا باردة: وحسب ما جاء من قول عبد الله بن عباس “ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ”.
  • تكثر الملائكة في الأرض: حيث يكون أعداد الملائكة في ليلة القدر أكثر  من عدد الحصى على الأرض.

ما هي علامات ليلة القدر غير الصحيحة

توجد العلامات غير الصحيحة عن ليلة القدر والتي انتشرت بين الناس ويعتقدون أنها صحيحة، ومن هذه العلامات هي:

  • أن النور يسطع وينتشر في كل مكان حتى لو كان المكان مظلم.
  • تتحول المياه المالحة إلى مياة عذبة في هذه الليلة فقط.
  • سماع الناس في كل مكان صوت التسليم.
  • لا تنبح الكلاب ولا تنهق الحمير في هذه الليلة. 

أهمية  ليلة القدر

إن ليلة القدر من أعظم الليالي وأكثرها فضلاً وثواباً. وفيها الكثير من الفوائد التي وردت قي القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الفوائد هي كالتالي: 

  • يقدر الله سبحانه وتعالى الخير للمسلمين في ليلة القدر لأنها ليلة الخير والسلامة وهي من الليالي السالمة.
  • يتضاعف أجر العمل الصالح في هذه الليلة أكثر من الأيام الأخرى، لأنها ليلة خير من ألف شهر.  يغفر الله سبحانه وتعالى لعبده المسلم الذي اجتهد وقام هذه الليلة بكل خشوع وصدق وإخلاص جميع ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر.
  • هي ليلة مباركة ينزل فيها جبريل عليه السلام والملائكة بإذن ربهم كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم. 

اقرأ المزيد: القيام يبدأ من 20 او 21 من شهر رمضان 2022

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات الهامة حول الموضوع: هل من علامات ليله القدر في رمضان عدم نباح الكلاب، وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

بواسطة