هل حق الطاعة للوالدين يسقط إذا عارض حق اللَّه تعالى ، فقد أمر الله عز وجل كل عباده المسلمين بطاعته والامتثال لأوامره،  أمرهم بالإحسان إلى والديهم، ورعايتهم عند كبرهم، وقد رسخ الدين الإسلامي نهج البر بالوالدين عن طريق الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية، فالوالدان هم أساس بناء المجتمع الإسلامي، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة السؤال السابق بالإضافة إلى الحديث عن فضل بر الوالدين بالإسلام.

هل حق الطاعة للوالدين يسقط إذا عارض حق اللَّه تعالى

نعم، إن حق الطاعة للوالدين يسقط إذا عارض حق اللَّه تعالى، فالدين الإسلامي يأمر الشخض المسلم بأن يرأف بوالديه وأن يبرهما وأن يطيعهما في جميع الأمور حتى وإن كانا كافرين، ولكن ذلك لا ينطبق على طاعة الوالدين بالأمور التي تكون في معصية الخالق، فالرحمة والرأفة بالوالدين أمرٌ واجب على كل مسلم ومسلمة، حيث بلوالدان ط مكانة عظيمة للغاية بالإسلام وقد كرم الله الوالدين، وجعل رضاه من رضاهم، وغضبه من غضبهم، قال تعالى في كتابه العزيز: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.

فضل طاعة الوالدين في الإسلام

إن طاعة الوالدين من أحب الأعمال إلى الله، كما أنها سببًا لرحمته ورضاه عن عباده، فالوالدان لهما دور كبير ومهم في تنشئة المجتمع الإسلامي ورعايته ودورهما كبير بتقديم الحاجات الأساسية للأبناء وتأمين الدعم والتوجيه والإرشاد لهما، وقد أمر الله المسلمين أن يربوا أبناءهم على نهج النبي، كما أمر عبده المسلم بأن يطيع والديه وأن يرأف بهما وأن يحسن لهما وأن يكون خير رفيق لهما في كبرهم، قال تعالى في كتابه العزيز: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ﴾، فإن طاعة الوالدين من موجبات دخول الجنة، كما لطاعة الوالدين دور مهم في المحبة والتقارب والتآلف بالمجتمع، والمسلم الحق من اتبع نهج النبي وأحسن إلى والديه، وحمى نفسه من غضب الله في عقوقهم، وورد عن عبدالله بن مسعود قال: (سألتُ النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله).

اقرأ أيضًا: هل المسيحي الشهيد يدخل الجنة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “هل حق الطاعة للوالدين يسقط إذا عارض حق اللَّه تعالى”، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.