موقع منفذ الحديثة/حالياً يوجد أكثر من منفذ بحري وبري يتم اعتماده من الدول بالتنقل ونقل المنتجات والبضائع من قارة لأخري ومن بلد إلي أخر، وهذه المنافذ أصبحت تكون عصب إقتصادي مهم للدول التي تتملكها فالمنفذ يدخل مبالغ مالية “الرسوم المروري” من العبور والملاحة، وسنتعرف علي”منفذ الحديثة” ونتعرف علي موقعه ومميزاته التي يتمتع بها في ظل وجوده بمنطقة جغرافية مهمة.

منفذ الحديثة ويكيبيديا
منفذ الحديثة يربط المملكة السعودية والمملكة الأردنية، يتبع جغرافياً لمركز الحديثة التابع لمحافظة القريات بالجوف في السعودية،ويعد من المنافذ الهامة إقتصادياً وجغرافياً بالنسبة للدولتين في ظل الإهتمام به من قبل الدولتين،ويوجد أكثر ستة آلاف عامل يقومو بحماية وحراسة المنفذ المحتوي علي بنوك ودوائر حكومية تقدم خدمات المسافرين، ويوجد مكاتب خاصة للمواصلات ومكاتب لشحن ومكاتب الخدمات.

موقع منفذ الحديثة

منفذ الحديثة يقع علي حدود السعودية والأردن، ويكون منفذ بري بين الدولتين في حين أنه تابع إدارياً للسعودية ويعتبر أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط، يتم من خلاله نقل الواردات والصادرات من وإلي الدولتين, ويعتبر طريق لحجاج بيت الله القادمين من الأردن والعديد من الدول.

منفذ الحديثة وبعده عن عمان

منفذ الحديث يبعد عن عمان الأردنية 159ك.م، ويحتاج لمدة ساعتين و5 دقائق من قبل عمان للوصول للمنفذ، ويتم التنقل براً بين المملكة الأردنية والأردن عبر المنفذ الذي يعتبر مفتاح العلاقات الأردنية السعودية، والدولتين تربطهم معاهدة جوار، وطباع عربية مشتركة.

فتح منفذ الحديثة

في شهر مايو لعام 2021م تم فتح منفذ الحديثة لحركة المسافرين والتجارة من وإلي المملكة السعودية رغم ما حدث ماضياً، حيث تم ضبط 5.2مليون حبة مخدرة من البنتاغون المطحونة في22أكتوبر 2021م/الجمعة والدولتين لم تغلقا المنفذ وما زال العمل مستمر أمام الدولتين.

نختتم مقالنا بعدما تعرفنا علي موقع منفذ الحديثة، ومعرفة المسافة القاطعة ما بين المنفذ والعاصمة عمان، وزيادة علي ذلك تحدثنا عن فتح المنفذ بين الأردن والسعودية والحادثة التي وقعت به.