تقع حديقة الملك سلمان بموقع نابض بالحياة أي أن موقعها مدهش ، لذلك تم اختيار موقع الحديقة بتفكير وتخطيط لتكون أكبر حديقة في العالم. وقمنا بموقعنا بجمع معلومات عن موقع حديقة الملك سلمان ومساحتها وكافة التفاصيل المتعلقة فيها وخصائص موقعها.

حديقة الملك سلمان الجديده
تمتلك حديقة الملك سلمان مساحة غير مسبوقة ومذهلة ، ويعتبر تصميم الحديقة من كبرى المشاريع التي نالت اهتماماً كبيراً من المسؤولين عنها ، لأنها من أهداف رؤية المملكة 2030 ، حيث أنها تعتبر مرحلة ابتكارية في تاريخ المملكة العربية السعودية لم تنالها قبل ذلك، ، ووفقًا لخطتها ستعرض عن مرافق مختلفة لتزويد الزائرين بجولات لا مثيل لها وأماكن مختلفة عن أي مكان آخر في العالم.

 

موقع حديقة الملك سلمان بالتفصيل
يعتبر موقع منتزه الملك سلمان مدهش، لهذا تم انشائه وسط مدينة الرياض ، والتي ترتبط بعدد كبير من الطرق والمواصلات من المدينة كافة. حيث أنها تقع في مطار الرياض القديم ومحاطة ب6 من طرقها الرئيسية المتواجدة بمركز المدينة واضافة لذلك ارتباطها ب5 محطات من قطار الرياض الخاصة بمشروع المواصلات للملك عبد العزيز
و10 محطات متصلة بشبكة حافلات الرياض ، لذلك يسهل الوصول إلى موقعه في حوالي 30 دقيقة.

حديقة الملك سلمان مخطط
مع مخطط حديقة الملك سلمان يتبيْن موقعها بشكل تصوري.

تكلفة حديقة الملك سلمان
بلغت قيمة العقد 3.85 مليون ريال ، وبدأت الوكالة المسؤولة عن حديقة الملك سلمان بتطبيق جزء من بناء الحديقة ، ومن المتوقع أن يكلف إنجاز مشروع استثماري بهذا الحجم مليارات الدولارات.

حديقة الملك سلمان أكبر حديقة
وبكل تأكيد تعتبر حديقة الملك سلمان أكبر حديقة في العالم ، حيث تبلغ مساحتها 13.4 مليون متر مربع ، وتحتوي على عدد كبير من المرافق المختلفة ، ومساحات خضراء واضافة لذلك وجود مراكز ثقافية ورياضية ، وتجمعات سكنية ، وحدائق داخلية متنوعة ،في مقالنا هذا سنوضح تفاصيل كل مرافق الحديقة

 

  • -العناصر البيئية: تشمل العناصر البيئية للحديقة مساحات خضراء كبيرة تبلغ مساحتها أكثر من 9.3 مليون متر مربع ، بما في ذلك حدائق على الطراز الإسلامي ، وحدائق متنوعة بين حدائق الطيور والفراشات ، بالإضافة إلى حدائق متاهة زراعية وحدائق عمودية. وكذلك الأرصفة والمنطقة المسماة منطقة الوادي وكذلك بعض العناصر المائية الساحرة تغطي مساحة 300 ألف متر مربع.
  • – مجمع الفن الملكي: تبلغ مساحة المجمع الملكي للفنون أكثر من 400 ألف متر مربع ومسرح وطني وخمسة أخرى مقفلة ومسرح في الهواء الطلق ومسرح سينما وأربع أكاديميات فنية.
  • المرافق الثقافية: تشمل المرافق الثقافية العديد من المتاحف والاثار “متحف العلوم ، ومتحف النباتات ، ومتحف الفلك والفضاء ، ومتحف العمارة ، ومتحف الواقع الافتراضي ، وميدان سيريمونيال” وبعض عوامل الجذب الفنية الجذابة.
  • – المرافق الترفيهية والرياضية: تم تجديد ملعب الجولف الملكي على مساحة 850 ألف متر مربع ، والمجمع الرياضي وصلت مساحته 50 ألف متر مربع ، وعلى الجانب الآخر يوجد مركز للفروسية ، ومركز بالون ونزول بالمظلات ، بالإضافة إلى منطقة ألعاب ترفيهية. ومجمع رياضي مُجهز حديقة ألعاب مائية وجسور مشاهدة ومركز ترفيهي عائلي ومكان مناسب للنزهات العائلية.
  • – مركز الزوار: تم تخصيص مركز الزوار الذي تبلغ مساحته 80 ألف متر مربع لأجل أن يكون مركزاً ثقافياً وبيئي حيث أنه يحتوي على قاعات وغرف اجتماعات وساحات مفتوحة متنوعة ،وأيضا وفرت محلات لبيع الأطعمة والمشروبات في الأماكن المجاورة.- مرافق سكنية ووحدات فندقية: تشمل هذه المرافق السكنية 12,000 وحدة سكنية عالية المستوى ، و 16 فندقًا فخمًا على مستوى عالمي ، وأكثر من 500,000 متر مربع من المقاهي والمطاعم وأماكن تناول الطعام. منافذ البيع باستثناء المساحة الكبيرة المخصصة لمباني المكاتب.
  • – مرافق الخدمات العامة: تضم الحديقة خدمات عامة أخرى مثل المقرات الصحية والتعليمية والمساجد ومواقف السيارات.
    وبهذا نكون قد قمنا باعطاء كافة الاسئلة التي تدور حول حديقة الملك سليمان المتواجد في مدينة الرياض ف المملك العربية السعودية والتي تعد من كبرى الحدائق المتواجدة في العالم.
بواسطة