من هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات، تناقلت العديد من وسائل الإعلام المختلفة خبر وفاة الشيخ خليفة  فقد أعلنت وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة أن رئيس البلاد قابل ربه اليوم الجمعة الموافق 13 مايو 2022، واستنادًا لم جاء في البيان فإنه تم الإعلان عن الحداد الرسمي في البلاد وتنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا متتالية، كما أنه سيتم إيقاف العمل في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لمدة ثلاثة أيام، في هذا المقال وعبر موقع البرق 24 نضع بين أيديكم أبرز المعلومات حول الشيخ خليفة بن زياد آل نهيان ويكيبيديا

من هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات

رئيس الإمارات العربية المتحدة، تولّى الكثير من المناصب في إمارة أبو ظبي قبل أن يصبح رئيسًا للبلاد، يجدر بالذكر أن له دور كبير في آلت إليه البلاد من النهضة العمرانية وخاصةً في أبو ظبي. فيما يلي أبرز المعلومات حول الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات:

الميلاد والنشأة

ولد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتاريخ  (7 سبتمبر 1948) في ضاحية المويجعي في إمارة أبو ظبي، ومن المعلوم أنه ترعرع معظم فترة طفولته في مدينة العين كما تنقل منها إلى البريمي الموجودة أيضًا في المنطقة الشرقية، يعتبر أكبر أبناء الشيخ زايد وأمه هي الشيخة حصة بنت محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان.

الدراسة والتعليم

إن أول ما بدأ الشيخ خليفة بتعلمه منذ طفولته هو حفظ القرآن الكريم، ثم بعدها تلقّى التعليم الأساسي في المدرسة النهيانية التي عمل والده الشيخ زايد على بنائها في إمارة العين وهي تعتبر مركز المنطقة الإداري، طوّر معارفه عن طريق ملازمته للمجالس مع والده. صرّح في العديد من المرات أن مرافقته لوالده ترك له أثرًا كبيرًا كما أنها ساعدته على اتخاذ العديد من القرارات المصيرية.

الوظائف والمناصب

شغل الشيخ خليفة آل نهيان العديد من الوظائف في إمارة أبو ظبي خاصةً وفي دولة الإمارات العربية المتحدة بشكلٍ عام بعد أن تأسست في شهر ديسمبر عام 1971، ففي عام 1966 من بين المناصب التي استقلها ما يلي:

  • تم تعيينه في عام 1969 وليا لعهد إمارة أبو ظبي، كما أنه تولّى رئاسة وزارة الدفاع في ذات العام بعد نشأة قوة دفاع إمارة أبو ظبي.
  • تولى -بعد إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة-  منصب رئيس مجلس الوزراء، بعد ذلك تم تعيينه رئيسا للمجلس التنفيذي لأبو ظبي في سنة 1974، قبل أن يتولى منصب النائب العام للقائد الأعلى للقوات المسلحة للدولة في سنة 1976.
  • أما في يوم 2 نوفمبر2004 -يوم ذات اليوم الذي أعلن فيه عن وفاة والده الشيخ زايد- حاكمًا لإمارة أبوظبي، وتم انتخابه من قِبل المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات رئيسًا للدولة.

اقرأ أيضًا: سبب وفاة الشيخ خليفة بن زايد

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وتحدثنا حول موضوع من هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات ونتمنى أن ينال على إعجابكم.