متى موعد عيد الشهداء في سوريا 2022، يتساءل الكثير عن  يوم الشهداء في سوريا 2022 ، حيث يُنظر إلى يوم الشهداء على أنه حدث عام للبلاد ، حيث يحتفل السوريون واللبنانيون كل عام بيوم الشهداء ، وهو مناسبة مرجعية لجميع الأقسام الإدارية والرسمية في سوريا ، و هذا لإحياء أرواح القديسين ما تم إعدام هويتهم في مثل هذا اليوم من عام 1916 على يد القائد العثماني جمال باشا السفاح ، لذلك سنقوم في هذا المقال بالتعرف على موعد عيد الشهداء في سوريا 2022 .

موعد عيد الشهداء في سوريا 2022

موعد عيد الشهداء في سوريا هذا العام هو أنه يوافق اليوم السادس من شهر مايو ، ومع ذلك في ظل التأمل في الجدول الغريغوري ، يصادف هذا اليوم يوم الجمعة ، وهو في الأساس مناسبة أسبوع بعد أسبوع في سوريا، وهذه ليست مناسبة مجانية هذه المرة ، لكن هذا لا يحجب مهرجان ذكرى القديسين في أي منطقة من سوريا ، وهو اليوم الذي أعدم فيه أرواح القديسين الذين أعدمهم العثمانيون من قبل الامام جمال باشا الملقب بجمال باشا السفاح منذ ذلك اليوم ، ويعد هذا اليوم حدثًا رائعًا يجب تكريمه وإبراز دور الذين كانوا ضحايا سوء معاملة وقمع العثمانيين ، بقيادة رئيسهم الجزار.

طقوس الاحتفال بعيد الشهداء في سوريا

يتم تناول طقوس الاحتفال بيوم الشهداء في سوريا من خلال إقامة احتفالات داخل المجتمعات الاجتماعية ، والتي تتضمن تمارين وأقسام تناقش حول لقب القديسين في 6 مايو، كما تم تزيين الطرق والمكاتب العامة بصور الشهداء واللافتات العامة التي توضح هذه الذكرى ، ونتذكر زيارة مكان دفن الجندي المجهول في العاصمة دمشق ، والذي تم رفعه كصورة إهداء تظهر احتفال القديسين. سوريا ، وكذلك التعرف على الشهداء في فتحات تلفزيونية حقيقية من خلال إيصال الألحان النشطة وتقديم روايات القديسين والشهداء.

ما هو سبب تسمية عيد الشهداء

عيد الشهداء مناسبة عامة ، وهذا السبب يكمن وراء دقة القصة الحقيقية ، وهو أن المتخصصين العثمانيين تلقوا مجموعة من التقارير التي توضح حالة العديد من السوريين من الفرنسيين والإنجليز لمساعدتهم وتحريرهم من العثمانيون ، الأمر الذي أغضب جمال باشا الذي كان الزعيم التشريعي لبلاد الشام في ذلك الوقت ، وخير تنفيذ عقوبة الإعدام في كل من بلاد سوريا ولبنان ، وبعد ذلك أعدمهم في مجموعتين ، الأولى في عام 1915 في فترة طويلة من شهر أغسطس ، والثانية كانت في السادس من مايو عام 1916 ، وهذا ما تسبب في تسمية الساحة التي تم إعدامها في ساحة الشهداء ، مع مراعاة هذا اليوم مناسبة عامة ومهرجانها.

قصة جمال باشا السفاح مع شهداء سوريا

جاءت بداية يوم الشهداء في سوريا بعد ما حدث عام 1915 على حساب جمال باشا ، حيث كان جمال قائدًا للقوات المسلحة التركية ، والتي كان هدفها توريط مصر في أعقاب عبور قناة السويس ، مثل هذه الحرب كانت تعرف بحرب سيفيربرليك ، ولكن ما حدث مع القوات المسلحة التركية كان مذهلاً ، حيث جاءت بعد قناة السويس المنضب بشكل استثنائي بسبب عبور صحراء سيناء ، مما جعل مطاردتهم أمرًا بسيطًا من قبل القوات البريطانية الموجودة هناك ، والتي أثارت خيبة أمل العدوان التركي على مصر والمصائب الكبيرة ،بعد وصول جمال باشا السفاح المسئول عما حل بالعسكريين ، تحول إلى شخص مشاكس وقلق ، فبدأ بالرد على العرب والزعماء العرب وانتقادهم في مصيبته ، بالمبادلة،حيث وحدات القوات المسلحة العربية إلى التركية ، وإرسال المسؤولين العرب إلى مناطق بعيدة بعد إعفاءهم من مناصبهم ، كما أرسلوا مهمة أسر رواد عرب ومخلصين ومثقفين ، وبدأوا في تعذيبهم وإعدامهم بعد ذلك.

أسماء شهداء يوم السادس من أيار

بعد أن شرحنا التفاصيل الدقيقة المتعلقة بيوم الشهداء في سوريا ، هناك العديد من الشهداء الذين تمت الإشارة إلى أسمائهم واستشهدوا في السادس من أيار ، وهم على النحو التالي:

  • في دمشق: شفيق بك مؤيد العظم ، الشيخ عبد الحميد الزهراوي ، عمر الجزائري ، عبد القادر الجزائري ، حفيد عمر ، شكري بك العسلي ، عبد الوهاب الإنجليزي ، رفيق رزق سلوم ، رشدي. الشماع.
  • في بيروت: سعيد فاضل عقل ، وعمر حمد ، وعبد الغني العريسي ، والشيخ أحمد طبارة ، ومحمد الشنطي اليافي ، إمام مسجد النوفة ، وتوفيق البساط الفلسطيني ، وسيف آل. -دين الخطيب.

في نهاية المقال تعرفنا عن موعد عيد الشهداء في سوريا 2022، وابرز طقوس الاحتفال بعيد الشهداء في سوريا، وكذالك عن سبب تسمية عيد الشهداء في سوريا.