ماهي وظيفة كاتب ضبط في السعودية
سنحاول في مقالنا أن نقوم بقدر الإمكان بشرح ما هي وظيفة كاتب الرقابة في السعودية والتي تعد من وظائف وزارة العدل…

ماهي وظيفة  كاتب ضبط في السعودية

لا يمكننا أن ننكر أهمية هذه الوظيفة أو نثير البلبلة  في الدور الاساسي لرفع الدعوى للمحكمة الذي أصبح أمراً فعلياً لا يمكننا إنكاره. بل إن إصلاح القضاء ، كما جاء في خطاب الملك ، يقتضي النهوض بالكتابة الرقابية ، ويتحقق ذلك بوضع نظام تحفيزي ، وبالتالي حماية الموظفين من كل اعتداء أو أذى أو إهانة. وهو من الموظفين الذين يجلسون بجوار القاضي ويساعدونه في القيام بعمله باستمرار ، حيث تتجلى مهامه في تسجيل الدعاوى ، والقيام بالإجراءات اللازمة.

نظراً لأهمية هذه الوظيفة ودورها الكبير قبل وأثناء الجلسات سنوضح بشكل أكبر وموسع أكثر عن مهام كاتب الضبط على الشكل التالي:

يقوم قبل الجلسة أولاً بتقييد الدعاوي التي ترد على المحكمة فإن الدعوة عادة تفتتح بمقال مكتوب موقع عليه من طرف المدعى أو من وكيله ويمكن أيضاً بتصريح شفوي يدلي به المدعي إلى كاتب الضبط الذي يجهزه في محضر خاص وبعد ذلك يوقع عليه المدعي إن كان يستطيع وإلا يبصم ببصمته ويؤدى عنه الرسوم القضائية. بعدها يسجل المقال في سجل مجهز لذلك برقم ويفتح له ملف.

  • يقوم بعد ذلك بتوجيه استدعاءات الجلسة فالاستدعاء هو وسيلة الاتصال بين أطراف المحكمة. وهذا الاستدعاء يبلغ إما من قبل أحد أعوان كتابة الضبط أو الطريقة الإدارية أو العون القضائي أو البريد المضمون أو عن الطريق الدبلوماسي.
  • يعد كاتب الضبط جدول الجلسات قبل يوم على الأقل من انعقاد الجلسة حيث يقوم بتضمين القضايا بسجل الجلسات.
  • يجلس خلال الجلسة كاتب الضبط على يسار الرئيس مرتدياً لباسه النظامي المحدد وفق قرار وزير العدل. ولا يؤدي وظيفته إلا بعد أداء اليمين القانونية فالمهمة الأساسية لكاتب الضبط والذي يعرف بالشاهد الشريف هي تسجيل ما حدث في الجلسة في محضر قانوني يسمى محضر الجلسة. فمسؤولية كاتب الضبط هنا لا تقل عن مسؤولية القاضي بعد انتهاء الجلسة ورفعه بالطرق القانونية.
  • يقوم كاتب الضبط بعد رجوعه إلى مكتبه بتصفية الجلسة وترقيم الأحكام أو القرارات أو الأوامر التمهيدية وحصر الجلسة وإحصاء عدد القضايا المحكومة بشكل نهائي أو ابتدائي أو تمهيدي والتوقيع على ذلك بمعية الرئيس.

مم تتألف كتابة الضبط

  • مستكتب الضبط

يتم تعيين مستكتب الضبط عن طريق مسابقة تقيمها المملكة واختيار المتقدم الذي يكون يحمل شهادة ثالث ثانوي, وأن يحمل شهادة جذرية في الاعلام وأن تكون هناك فترة تدريب مدتها 6 أشهر, محور وظيفته أن يقوم بالاشراف على ملفات المتقاضين و حصر الأحكام بواسطة الإعلام الآلي ومساعدة كاتب الضبط والحلول محلهم عند الطلب والحاجة.

كاتب الضبط
كما يتم توظيفها من خلال مسابقة على أساس الاختيار من بين المرشحين الحاصلين على الشهادة الثانوية الثالثة. يخضعون لفترة تدريب مدتها ستة أشهر. وتتمثل واجباتهم ووظائفهم في حضور التحقيقات وجلسات الاستماع القضائية ، وكتابة الأحكام الأصلية وحفظها ، وتسجيل الدعاوى القضائية.

رئيس كتاب الضبط

يحصل على الوظيفة عن طريق اجتياز امتحان مهني من بين كتب التحكم ، ولديهم 7 سنوات من الأقدمية في هذه الصفة الوظيفية. تتجلى واجباته في مساعدة القضاة ومساعدتهم من خلال مراقبة عمل كتبة السجل والكتاب القانونيين ، ومن ثم استخراج نسخ من الأحكام النهائية

فئة كتاب أقسام الضبط
فيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بهذه الفئة من الموظفين:

يتم تعيينهم من خلال مسابقة على أساس الاختيار من بين المرشحين الحاصلين على درجة البكالوريوس في القانون.
يتبعون دورة تدريبية مدتها 9 أشهر حيث تتكون هذه الفئة من درجتين:

يتم توظيف كتبة قسم الانضباط بإحدى طريقتين: مسابقة تقوم على الاختيار بين المرشحين الحاصلين على درجة البكالوريوس ، بالإضافة إلى فترة تدريب مدتها تسعة أشهر.
يخضعون للفحص المهني من قبل رؤساء كتبة المراقبة الذين لديهم 5 سنوات من الأقدمية. تتمثل واجبات كاتب قسم الرقابة في تحرير نسخ من الأصل ، ومتابعة تشكيل طاقم كاتب الضبط ، وتسجيل تقارير الخبرة ، ثم تحرير محاضرهم ومهام أخرى.

رئيس كتاب أقسام الضبط

يتم قبوله بعد اختياره من قِبل المناصب المالية التي أحرزت مدتها 5 سنوات ,تتشكل وظيفته في قيامه بتجهيز الاجتماعات لرؤساء الجهات القضائية وتجهيز جلسات محكمة الجنايات, واجتماعات الجلسات الاحتفالية كـ افتتاح السنة القضائية وتعيين القضاة وحلف اليمين

الإجراءات المسطرية لكتابة الضبط قبل صدور الحكم

  • – استقبال الشكاوي
  • -انجاز الملفات والالتزامات المرافقة له.
  • -الالتزامات المرفوعة للجلسة.

كم هو راتب كاتب الضبط في وزارة العدل

تعتبر وظيفة كاتب ضبط في وزارة العدل من الوظائف ذات الأهمية لدى الوزارة حيث يتهم السعوديين كثيراً برواتب العاملين في هذا المجال وتتفاوت الرواتب حسب الرتبة الوظيفية, وتزداد الرواتب كلما زادت الرتبة.

حيث يبلغ راتب كاتب الضبط في وزارة العدل :/

  • – المرتبة الرابعة يقدر بقيمة (7574 ريال)بالإضافة 15% من الراتب وغير ذلك المكافأت السنوية (230 ريال)
  • -المرتبة الخامسة يقدر بقيمة (8685 ريال)بالاضافة 15% من الراتب وغير ذلك المكافأة السنوية (265 ريال)
  • -المرتبة السادسة يقدر بقيمة (10030 ريال)بالاضافة 15% من الراتب وغير ذلك المكافأة السنوية (305 ريال)
  • -المرتبة السابعة يقدر بقيمة (11755 ريال)بالاضافة 15% من الراتب وغير ذلك المكافأة السنوية (365 ريال)
  • -المرتبة السادسة يقدر بقيمة (13405 ريال)بالاضافة 15% من الراتب وغير ذلك المكافأة السنوية (415 ريال)

 

بواسطة