ما هو عيد النصر في دولة روسيا ، تحتفل دولة روسيا بعيد النصر في كل عام، حيث يعتبر هذا اليوم من أهم الأيام والمناسبات الوطنية في روسيا، وتُقام الاحتفالات الواسعة التي تشمل جميع أنحاء البلاد وخصوصا في العاصمة الروسية موسكو، وسنوضح لكم عبر هذا المقال أهم التفاصيل حول عيد النصر الروسي وموعد ومراسم الإحتفال به، وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

ما هو عيد النصر في دولة روسيا

إن عيد النصر الروسي هو عيد وطني خاص بدولة روسيا، حيث تحتفل روسيا في تاريخ 9 مايو من كل عام في هذا العيد وهذه المناسبة الوطنية العظيمة وهو عيد النصر الروسي، حيث يتم فيه الإحتفال بذكرى انتصار دولة روسيا على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، ويتم في هذا اليوم إحياء ذكرى ضحايا النصر الذين سقطوا في هذه الحرب، حيث يبلغ عددهم 27 مليون شخص، وتُقام الاحتفالات العظيمة ويتم تقديم العروض العسكرية في جميع أنحاء مدن روسيا وخصوصا في العاصمة الروسية موسكو، وذلك بحضور رئيس روسيا فلاديمير بوتن.

مراسم الاحتفال في يوم النصر الروسي

إن يوم النصر في روسيا هو يوم عظيم وله اهتمام كبير عند الروسيين وعند الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ففي عام 2008 كان عاماً عظيماً منه تم جعل موكب النصر حدث سنوي يشمل عروض ومعدات عسكرية روسية ضخمة. و يوم النصر هو اليوم الذي شهد انتصار روسيا واستسلام ألمانيا النازية والإعلان رسمياً عن انتصار الاتحاد السوفييتي، ويتم في هذا اليوم إقامة الكثير من المراسم والطقوس وهي كالتالي:

  • احتفل الروسيون في عيد النصر الروسي منذ عام 1950 حتى عام 1966، في الثامن من مايو بعيد النصر وكذلك في عامي 1985 و 1967.
  • قام زعيم الاتحاد السوفييتي ( جوزيف ستالين) بتحديد يوم الثامن من شهر مايو عيد نصر روسيا على ألمانيا النازية، ثم تم تغيير هذا اليوم إلى التاسع من شهر مايو.
  • عيد النصر في روسيا هو عيد رسمي في جميع البلاد وهو يوم عطلة رسمية، وتحتفل بهذا اليوم أيضاً بعض الدول الأخرى مثل بيلاروسيا وأرمينيا وأذربيجان وغيرها.
  • في الذكرى الخمسين لانتهاء الحرب العالمية الثانية، والتي كانت في عام 1995، احتفلت العاصمة الروسية موسكو احتفالات عظيمة قام بحضورها الكثير من قادة وزعماء العالم للاحتفال بعيد النصر الروسي.
  • تم اعتماد الدور الرئيسي لروسيا في الانتصار على النازيين رسمياً في الدستور الروسي عام 2020.
  • كان عام 2020 هو أكثر الأعوام احتفالاً بعيد النصر،حيث شارك في هذا العيد أكثر من عشرين ألف مجند مع مئات الطائرات والمدرعات.

اقرأ المزيد: فلاديمير بوتين رئيس روسيا ويكيبيديا

إلى هنا وصلنا إلى ختام هذا المقال، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية حول الموضوع: ما هو عيد النصر في دولة روسيا، وكل ما يتعلق في هذا الأمر.