ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس للسعودية ، تم إصدار أمر ملكي من  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ينص على اعتماد يوم 22 فبراير يوم يوم إجازة رسمية بمناسبة تأسيس الدولة السعودية، وأطلق عليه اسم”  “يوم التأسيس”، ويتساءل الكثير من الأشخاص هل يوم التأسيس هو نفسه اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية؟ وسنقدم لكم التفاصيل ونوضح الفرق بينهما عبر هذا المقال. 

ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس للسعودية 

في شهر فبراير عام 1727 تم الإعلان عن تأسيس الدولة السعودية الأولى والتي امتدت حتى عام 1818م، أي في الفترة من ( 1139 حتى 1233 هجرياً). وذلك في عهد الإمام محمد بن سعود، وكانت الدرعية هي عاصمة الدولة السعودية الأولى، وانتهجت القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة دستوراً لها، ولهذا السبب تم الإعلان عن الإجازة الرسمية في كل عام بمناسبة يوم التأسيس. ولكن بخصوص اليوم الوطني السعودي فهو اليوم الذي قام فيه الملك عبدالعزيز بتوحيد المملكة العربية السعودية، وهو يوم 23 سبتمبرعام 1932، الموافق 21 جمادى الأولى 1351 هـجري، وهو أيضاً يوم إجازة رسمية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

  • إذاً يوم 22 فبراير من كل عام هو يوم أجازة رسمية بمناسبة يوم التأسيس.
  • ويوم 23 سبتمبر من كل عام فهو أجازة رسمية أيضاً بمناسبة اليوم الوطني السعودي. 

اقرأ المزيد: موعد مهرجان البن 1443 السعودي

اليوم الوطني السعودي

 يُعتبر اليوم الوطني السعودي  من أهم الأيام الوطنية عند الشعب السعودي العظيم،  فهو يوم تاريخي يحتفل به أبناء الشعب السعودي في كل عام، حيث يحتفلون في يوم 23 سبتمبر باليوم الوطني السعودي، حيث صدر المرسوم الملكي عن الملك عبدالعزيز آل سعود برقم 2716 بتاريخ 17 جمادي الأولى في عام 1351 هجري، الموافق 23 سبتمبر عام 1932 ميلادي. تم فيه تغيير اسم الدولة السعودية الثالثة من مملكة الحجاز ونجد وتبعاتها إلى اسم المملكة العربية السعودية.

أمر ملكي اليوم الوطني السعودي

في اليوم الوطني السعودي حقق الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود انتصاراً كبيراً في الخامس من شهر شوال 1319 هجري الموافق 15 يناير 1902 ميلادي، عندما استعاد عاصمة الدولة السعودية “الرياض” فهي عاصمة أجداده من قبل حيث دافع عنها قيادات الدولة السعودية الثانية واستمر النضال والكفاح لمدة 30 عام وأكثر لتوحيد دولة السعودية وتحريرها من الأطماع والمندسين ، حيث استطاع ضم الكثير من المناطق مثل: منطقة جنوب نجد والوشم وسدير في عام 1320هـ، ومنطقة القصيم عام 1322هـ، ومنطقة الإحساء 1331 هـ، ثم منطقة عسير عام 1338 هـ، ومنطقة حائل عام 1340 هـ، حتى استطاع الملك عبدالعزيز من ضم منطقة الحجاز في عام 1343 هـ، وتم توحيد منطقة جازان في عام 1349 هـ.

وفي نهاية هذا المقال، نتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية حول: ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس للسعودية .