ما هو الاقتصاد الأخضر في الإمارات ، إذ تسعى الإمارات لدعم ومراجعة جميع المشاريع القومية والسياسات الحكومية حسب مبادئه، هذا ما سوف نوضحه في هذا المقال إذ تسعى عدة دول عربية للاتجاه لهذا النوع من الاقتصاد عوضاً عن المشروعات الاقتصادية القديمة، لذا في هذا المقال سوف نتعرف على ما هو الاقتصاد الأخضر. 

ما هو برنامج الاقتصاد الأخضر

إن برنامج الاقتصاد الأخضر أطلقته الأمم المتحدة للبيئة، كما وصفته بأنه نوع من الاقتصاد يسعى إلى التقليل من المخاطر البيئية الموجودة حاليًا أو المتوقع حدوثها مستقبلًا، وذلك عن طريق تطبيقه ومعايشته بشكل مستمر، ونستطيع تعريف نظام الإقتصاد الأخضر على مستوى التنمية الدولية بأنه نوع من الإقتصاد يعمل على دعم استثمار الموارد الطبيعية بطريقة تقلل من التلوث والانبعاثات الكربونية الضارة، والتي بدورها تؤدي إلى فقدان التنوع الأحيائي بالبيئة.

ما هو الاقتصاد الأخضر في الإمارات

إن الاقتصاد الأخضر في الدولة هو مبادرة وطنية أطلقتها الحكومة الإماراتية تحمل شعار “اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة”، وهي مبادرة طويلة المدى تسعى إلى أن تصبح الإمارات بلد رائد عالميًا بهذا النظام الاقتصادي إلى جانب أن تصير مركزًا لتصدير المنتجات والتقنيات الخضراء، وذلك من أجل الحفاظ على تنمية اقتصادية مستدامة مع الحفاظ على بيئة مستدامة تدعم نمو الاقتصاد، وقد قامت الحكومة الإماراتية بوضع العديد من البرامج والسياسات في مجالات الطاقة والاستثمار والنقل من أجل رفع جودة الحياة في البلد، وذلك إلى جانب وضع سياسات بيئية وعمرانية جديدة تصب بمصلحة ذات الهدف. 

استراتيجية الإمارات لدعم الاقتصاد الأخضر

تهتم دولة الإمارات بمجال الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة، وقد قامت بتقديم الكثير من الإنجازات بهذا الشأن كإنشاء محطة “شمس”، والتي تعتبر أكبر محطة طاقة شمسية مركزة بالعالم، كما وضعت الحكومة الإماراتية 6 محاور استراتيجية للعمل عليها من أجل دعم الاقتصاد الأخضر بالدولة، وتتلخص تلك المحاور فيما يأتي:

  •  الطاقة الخضراء: وضع عدة سياسات وبرامج تشجع على استعمال الوقود النظيف بتوليد الطاقة، وذلك من أجل زيادة الاعتماد على إنتاج واستعمال الطاقة المتجددة والأدوات المتعلقة بها.
  • سياسات الحكومة: العمل حسب سياسات حكومية تشجع على الاستثمار في مجالات الطاقة النظيفة ودعم مشاريع الاقتصاد الأخضر، وذلك عن طريق تيسير عمليات الإنتاج والتصدير لتقنيات الخضراء، إلى جانب العمل على تجهيز كوادر بشرية وطنية قادرة على العمل بتلك المجالات وخلق فرص عمل لهم.
  • المدينة الخضراء: برامج عمرانية تسعى للحفاظ على البيئة بما يحافظ على صحة المواطنين، وذلك عن طريق الاعتماد على وسائل النقل صديقة البيئة المسماة بالنقل المستدام، والاهتمام بتقنيات تنقية الهواء الداخلي للمدن، كما تسعى لاستخدام تخطيط عمراني يزيد الكفاءة البيئية للمساكن والمباني.
  • معالجة التغير المناخي: برامج تسعى لتشجيع الزراعة العضوية عن طريق دعم مشاريعها على المستويين المحلي والاتحادي، كما تسعى إلى التقليل من الملوثات الكيميائية والانبعاثات الكربونية الناتجة عن المؤسسات التجارية والصناعية.
  • الحياة الخضراء: وضع العديد من البرامج التعليمية والتوعوية للمجالات البيئية للمواطنين، إلى جانب وضع سياسات تسعى لاستخدام الموارد الطبيعية للطاقة من أجل ترشيد استهلاك الماء والكهرباء، كما تعمل على زيادة مشاريع إعادة تدوير المخلفات الفردية أو التجارية.
  • التكنولوجيا والتقنيات الخضراء: تهتم حكومة الإمارات بالمرحلة الأولى من هذا المسار بتقنيات تحويل النفايات لطاقة، إلى جانب الاهتمام بتقنيات التقاط وتخزين الكربون.

إنجازات الإمارات في مجال الطاقة المستدامة

حققت الإمارات الكثير من الإنجازات المهمة في مجال الطاقة المستدامة أو الطاقة المتجددة، وذلك من أجل تحقيق رؤية الإمارات بأن تصبح دولة رائدة بتلك المجالات، ويمكن توضيح بعضًا من أهم إنجازات الإمارات على النحو الآتي:

  • إنشاء محطة “شمس” حتى تكون أكبر محطة طاقة شمسية مركزة بالعالم.
  • إنشاء محطة توليد الطاقة من النفايات والمخلفات في أبو ظبي.
  • إنشاء الحديقة الشمسية في إمارة دبي.
  • إطلاق مبادرة “مصدر” وهي المدينة البيئية الأكثر استدامة بالمنطقة العربية.

اقرأ أيضًا: ما هو معرض ايسف الدولي في السعودية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “ما هو الاقتصاد الأخضر في الإمارات”، حيث تعرفنا على المقصود بالاقتصاد الأخضر، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.