تعتبر العمرة من هدايا الله وفرائضه لعباده، ففيها من الراحة والطمأنينة ما ليش في عبادات أخرى، وسنتحدث في موقعنا، موقع البرق 24، وفي مقالنا هذا، عن العمرة، وماذا نقول للمعتمر بعد أدائه لفريضة العمرة.

ما هي العمرة، تعريف

العمرة هي أحد العبادات التي فعلها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويقصد بها زيارة بيت الله الحرام وذلك للقيام بعبادة الله تعالى، وتقوم العمرة على الإحرام، وذلك عن طريق الطواف بالبيت الحرام، والسعي بين الصفا والمروة، وغيرها من العبادات التي وردتنا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من الأمور التي فرضها علينا الله حيث قال في كتابه العزيز: ( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)، كما أن العمرة ليس لها أوقات محددة تؤدي فيها، بل يجوز تأديتها في أي وقت كان، وفي كل شهور السنة، لكن أفضل شهر للقيام بالعمرة هو شهر رمضان المبارك، لما فيه من الأجر الكبير عن الله تعالى.

ماذا يقال للمعتمر بعد أداء العمرة

1. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلها عمرة مقبولة ويغفر لكم من ذنوبكم ما تقدم منها وما تأخر، وأن يرزقمم التقوى والصلاح.
2. هنيْئًا لك زيارة بيت الله الحرام ومباركةٌ عليك عُمرتك، أدعو الله أن يطعمنا مثلما طعمك من زيارة بيته الشريف.
3. جعلها الله عُمرةً مقبولة وذنوبًا مغفورة،تقبّل الله طاعتك وصالح أعمالك، عمرة مقبولة بإذن الله.
4. تقبّل الله عمرتك، وغفر لك ذنبك، وجعلها في ميزان حسناتك، ورزقنا وإياك زيارة بيته الحرام عما قريب بإذن الله.
5. مباركٌ عليك العُمرة، ورزقك الله وإيانا الحجّة إن شاء الله تعالى عما قريب.

فضل العمرة عن الله تعالى

للعمرة فضل كبير عند الله عزوجل، وقد حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وأكد عليها، من فضائل العمرة ما يلي:

1. العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما.
2. المتابعة والدوام بين الحج والعمرة تبعد عن الإنسان الفقر والمعاصي والذنوب، وذلك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (تابعوا بين الحج والعمرة فإنّهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكيرُ خبثَ الحديد والذهب والفضة).
3. العمرة في شهر رمضان تعادل وتساوي حجة مع النبي صلّى الله عليه وسلّم، وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “لما رجع النبي صلّى الله عليه وسلّم من حجته قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟ قالت: أبو فلان -تعني زوجها- كان له ناضحان حج على أحدهما والآخر يسقي أرضاً لنا. قال: فإنّ عمرة في رمضان تقضي حجة معي”

ختاماً، نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، والذي تحدثنا فيه عن العمرة وفضلها، كما تحدثنا عن ما يقال للمعتمر بعد أداء فريضة العمرة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل فائدة ومنفعة، وأن تكونوا قد استفدتم مما قرأتم في موقعنا هذا.

بواسطة