للتماسيح والقواطير قلب مكون من أربع حجرات ؟، يهتم علم الأحياء في دراسة العديد من الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض نباتات وحيوانات وكذلك الكائنات الغير حية وسنتحدث في هذا المقال عن نوع من أنواع المخلوقات وهي البرمائيات ذوات الدم الحار من فصيلة الفقاريات و سنتعرف على عدد حجرات القلب للتمساح والقواطير.

للتماسيح والقواطير قلب مكون من أربع حجرات ؟

التمساح والقواطير هما والكائن الوحيد في البرمائيات الذي يمتلك قلب مكون من اربعه حجرات بطنين واذنين بخلاف الضفادع والعلاجم والسلاحف وهو أقرب الى الحيوانات المتطورة لذلك فإن العبارة المطروحة في المنصات التعليمية للتماسيح والقواطير قلب مكون من أربع حجرات ؟

الإجابة/ عبارة صحيحة.

مفهوم القلب

هو عضو من أعضاء الكائنات الحية وتحديدا الجهاز الدوري يتكون من اثنين وبطين يفصل بينهما غشاء التامور يحتوي على صمام ثنائي الشرفات الشرفات تعمل الصمامات على اندفاع الدم وعدم ارتداده من اجل التنقيه وبلورته ويصبح محملا بالغذاء والاكسجين حتى يتم توزيعه عبر الشرايين الى جميع انحاء الجسم ويتكون الجهاز الدوري من الأوعية الدموية الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية التي تصل في الأماكن الدقيقة منها الشريان التاجي الذي يغذي القلب ويرتبط جهاز الدوري مع اجهزة جسم الانسان الاخرى منها العضلي والعصبي والتنفسي للقيام بكافة الأنشطة الحيوية على أكمل وجه وامداده بالطاقة.

الفرق بين الأوردة والشرايين

تختلف الأوردة عن الشرايين في الوظائف والشكل ولكل منهم مهام الخاص في جسم الإنسان أو جسم الكائنات الحية لذلك سنتجه الى توضيح مفهوم بسيط حول الشريان والوريد والشعيرات الدمويه الدقيقه

  • الأوردة عبارة عن أنابيب تحتوي على صمامات التي تمنع من عودة الدم مرة أخرى خلال مساره أكثر سمكاً من الشريان لونها احمر قاتم كونها محمله بالفضلات حيث يتجه الدم من جميع انحاء الجسم الى القلب عبر الوريد.
  • الشريان عباره عن الانابيب تمد الجسم بالغذاء والاكسجين متصلة بالقلب لون الدم يكون فيها وردي اللون بسبب تنقيته من خلال ميكانيكية التنفس أثناء الشهيق والزفير وتبادل الغازات عبر الشعيرات الدموية والأوردة.
  • الشعيرات الدموية هي الاصغر حجما من كلا الوريد والشريان تصل في الجزيئات الدقيقة من جسم الإنسان تتوزع وتنتشر لإمداد الجسم بما يلزم وتعمل حمايته.

آلية عمل القلب

يتجه الدم المحمل بالغذاء والاكسجين من خلال البطين الأيسر عن طريق الشريان الأبهر الى جميع انحاء الجسم بعد ذلك تقوم الأوردة بأخذ الدم المحمل الى الفضلات الى الاذين الايمن ويندفع عن طريق الصمام ثنائي الشرفات الى البطين الايمن متجه من خلال الشريان الرئوي الى الرئتين من أجل تنقيته وفلتره الدم فيها حيث تحدث عملية تبادل الغازات بين الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية يعود الدم الى القلب عن طريق الأوردة الرئوية الأربعة وصولا الى الاذين الايسر ومنها يندفع من خلال الصمام الثنائي الشرفات الى البطين الايسر ليرجع الكره مره اخرى.

الى هنا نفس واياكم لختام السطور المقال العلمي الذي يتحدث عن البرمائيات ومعرفة صحة العبارة للتماسيح والقواطير قلب مكون من أربع حجرات ؟ وبعض المعلومات عن القلب والآلية عمله.

بواسطة