لتساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الاسلوب، تساعد في إعالة الأيتام والمحتاجين وتسمى هذه الطريقة، وهناك طرق نحوية عديدة ومتنوعة في اللغة العربية. كل واحد منهم يذكر في مكان معين، للوصول إلى هدف معين وليس غيره، والإغراء هو أحد هذه الأساليب. لها حالاتها الخاصة بها، وقواعدها التي تحكمها وتخصع لها، وفي السطور التالية سنجيب من خلال موقعنا على سؤال لتساهم في دعم الأيتام والمحتاجين يسمى هذا الأسلوب.

أسلوب الإغراء والتحذير

يتم تعريف طريقة الإغراء والتحذير على أنها حث المتلقي وتشجيعه على أداء عمل يستحق الثناء عليه. أما طريقة التحذير فهي تخويف المتلقي ولفت انتباهه إلى أمر أو صفة لا تحظى بشعبية لمنعه من القيام بذلك. يحدث الإغراء والإنذار في حالات معينة، وتحكمهما أحكامهما وقواعدهما، بينما يعبر الاسم عن المغري، أو المحذّر هو موضوع فعل محذوف، وتقديره (إلزامي) في حالة الإغراء و (إحذر) في حالة الإنذار.

لتساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الاسلوب

طريقة الإغراء هي إحدى الطرق النحوية التي لها دور في توصيل المعنى الحقيقي للجملة، وتحدث في حالات مختلفة، وهي تكرار النطق، أو بدافع اللطف مع اسم آخر في نفس الجملة. في الحالات السابقة، يعتبر الاسم مفعول للفعل المحذوف، وهو واجب مقدّر حسب الأسلوب، في الإغراء: يجب، والإنذار: كن حذرًا، وإلا يجوز حذف الفعل، وفي مثال: تقوم بالمساهمة في دعم الأيتام والمحتاجين وتسمى هذه الطريقة: طريقة الإغراء.

حالات الإغراء باللغة العربية

يأتي الإغراء والتحذير في ثلاث حالات نذكرها أدناه:

  • استخدام (أيا) مع ضمير: هذه الحالة موجودة فقط في أسلوب التحذير، ولا توجد في الأسلوب المغري، وتظهر في بداية الجملة، حيث تسمى بالمفعول به، من أجل فعل مكبوت ومحذوف يجب أن تقدره (كن حذرًا).
  • التكرار: يظهر التكرار في كل من أساليب الإغراء والتحذير، ويكون بتكرار الكلمة، مثل النار النار (تحذير)، والمساعدة المساعدة (الإغراء)، كما أن تركيبها هو أحد النشطاء في الفعل المحذوف وتقديرا هو الزم في الإغراء، واحذر في التحذير.
  • العطف/التأثير: في هذه الحالة، فإن الإغراء أو التحذير من شيئين باستخدام حرف الاقتران اي العطف، مثل: الصدق والجدارة والامانة والثقة كنز لا يفنى: أسلوب الإغراء مع العطف ويتم اعراب الاسم الأول (الصدق) مفعول به منصوب لفعل محذوف بشكل واجب، والاسم الثاني (الجدارة): اسم معطوف، وايضاً الأمر بالتحذير في المثال التالي: الكذب والنفاق يؤديان إلى الخطأ.

اقرا ايضا: حل إجابات امتحان اللغة العربية الورقة 2 توجيهي الأردن 2022 الثانوية العامة الفرع الادبي

هكذا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أسلوب الإغراء والتحذير وعن لتساهم في دعم الايتام والمحتاجين يسمى هذا الاسلوب وعن حالات الإغراء باللغة العربية، متمنيين ان يكون مقالنا هذا قد نال اعجابكم، مع تمنياتي لكم بدوام التوفيق والنجاح.

بواسطة