من الضروري معرفة طريقة التبليغ عن اخوي المدمن في السعودية لتقديم بلاغ للجهات المتخصصة في محاربة الإدمان وتعطي برامج متنوعه للمساعدة في التعامل مع المُدمنين على المخدرات ومساعدتهم ، يوجد للمخدرات الكثير من الأضرار على السلوكي والصحة الجسدية والعقلية

من الضروري معرفة طريقة التبليغ عن اخوي المدمن في السعودية لتقديم بلاغ للجهات المتخصصة في محاربة الإدمان وتعطي برامج متنوعه للمساعدة في التعامل مع المُدمنين على المخدرات ومساعدتهم ، يوجد للمخدرات الكثير من الأضرار على السلوكي والصحة الجسدية والعقلية

إدمان المخدرات

يعرف الإدمان بأنه استخدام الأشخاص للمواد المخدرة والممنوعة على شكل مستمر ، ليعتمد عليها بشكل كامل للإحساس بالصحة النفسية والجسمية ومع مرور الوقت نحتاج زيادة الكمية للحصول على شعور نفسه في كل مرة نتلقى فيها المخدر ،وهذا ما يجعل الإدمان يسبب الكثير من الأضرار التي تصيب الجهاز العصبي للإنسان  بجانب الأضرار الصحية الأخرى التي تصيب الجسم وأجهزته.

كيف ابلغ عن اخوي مدمن في السعودية

يمكن الإبلاغ عن مدمني المخدرات في مكة والرياض من خلال الرقم (911) ويتم الابلاغ في جميع انحاء المملكة عبر الرقم (955) و (999) ، ويفضل الكثير الإبلاغ عبر البريد الالكتروني “995@gdnc.gov.sa ” لتجنب اجراء المكالمات الهاتفية .

أهمية الإبلاغ عن اخوي المدمن للمخدرات

** تكمن اهمية التبليغ عن مدمن المخدرات داخل المملكة السعودية وجميع أنحاء العالم في مساعدتهم وإرشادهم للطريق الصحيح للتخلي عن الإدمان والتعافي من كل آثاره السلبية على الصحة النفسية والجسدية ، ومن اجل الحد من الآثار السلوكية السلبية للمخدرات على الأسرة وكافة المجتمع ، وسنذكر الآن البعض من آثار المخدر .

تاثيرات المخدرات على الصحة الذهنية لأخوي المدمن

يسبب تناول المخدرات وإدمانها الشعور بالقلق والتوتر والاكتئاب طوال الوقت ،بجانب الكثير من المشاكل التي تتعلق بالذاكرة المدمن وأن بعض أنواع المخدرات تسبب الأرق ومن المرجح أن تسبب بعض من المشكلات العقلية ومثال عليها :- الهلوسة اضطراب تغيير المزاج و جنون العظمة ، ومن المهم ذكره بأن المخدرات تسبب صعوبة في علاج المشاكل المتعلقة بالصحة العقلية .

تأثير المخدرات على الجانب السلوكي لأخوي المدمن

تظهر الكثير من السلوكيات العدوانية على من يتعاطون المخدرات ، ويسبب ذلك التعرض للكثير من الخلافات الاسرية و الزوجية في العديد من الحالات ، وذلك بسبب ان الشخص يتصرف بدون وعي أو عقل وهو تحت تأثير المخدر ، ويقوم بالعديد من السلوكيات بدون وعي أو إدراك لمخاطرها ومثل هذه الأفعال :- التسبب بحوادث طرق و سرقة سيارات ، بالإضافة إلى ظهور أفعال لا أخلاقية سببها عدم توفر المال لشراء المخدرات المرغوب فيها بشدة .

تأثير المخدرات على الجانب الصحي لأخوي المدمن

يُصاحب إدمان المُخدّرات الكثير من المشاكل الصحيّة التي تظهر على المُدمنين، وأبرزها: مشاكل الأنف والجهاز التنفّسيّ بما فيها الاحتقان والتّباطؤ في التنفّس، ومشاكل القلب والدّورة الدّمويّة مثل انخفاض ضغط الدّم، ومشاكل الجهاز الهضميّ كالامساك، ويشعر مُدمنوا المخدّرات بالدّوار، وتؤدّي بعض أنواع المُخدّرات إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة مُعدّل ضربات القلب بشكل كبير.

كيفية معرفة الشخص المدمن للمخدرات

هناك الكثير من العلامات التي تبين إدمان تعاطي المخدرات وتشمل أعراض إدمان المخدرات وسلوكياته ما يلي:

  • المشكلات في أو العمل الدراسة :- عدم الذهاب إلى المدرسة أو العمل بشكل متكرر، والتوقف المفاجئ عن الأنشطة المدرسية أو العمل أو انخفاض الدرجات .
  • مشكلات صحية بدينة :- فقدان الطاقة أو الدافع، أو فقدان الوزن أو اكتسابه بسرعة ، أو احمرار العين .
  • إهمال المظهر — التوقف عن الاهتمام بالملابس أو العناية بها أو بالمظهر.
  • تغييرات سلوكية :- الجهود المبالغ فيه لمنع أفراد الأسرة من دخول غرفته الخاصة وتغير الاصدقاء  أو اتباع السرية بشأن مكان الذهاب مع الأصدقاء أو التغييرات السيئة في السلوك أو العلاقات مع الأسرة أو الأصدقاء.
  • المشكلات المالية :- طلب الأموال بصورة مفاجئة وكثيرة دون تبرير معقول أوضياع الأموال و سرقتها أو اختفاء المقتنيات من المنزل مما قد يدل على بيعها لشراء المخدرات.

دور الأسرة في علاج أخوي المدمن للمخدرات

يقع على عاتق العائلة دور مُهمّ في علاج مُدمني المُخدّرات، وذلك من خلال توجيه المُدمن إلى الذّهاب لزيارة المراكز المُختصّة بالإضافة إلى تقديم الدّعم والمؤازرة المُناسبين لاستمراره في برنامج ترك التّعاطي، كما أنّ على الأسرة اتّخاذ جميع الإجراءات والتّدابير التي تضمن الحدّ من تعاطي أفرادها للمُخدّرات بما في ذلك مُراقبة الأصدقاء وتعزيز الوازع الدّينيّ للأبناء وتنمية اهتمامات الابن بالأنشطة والمهارات والهوايات المُفيدة بدلًا من التّعاطي.

دور وزارة الصحة السعودية في مكافحة الإدمان

بدأت جهود وزارة الصحة في المملكة السعودية في مكافحة المخدرات بالقيام بالعديد من المهام لمحاربة تعاطي المخدرات ، ومن هذه الأدوار :-
– نشر الوعي في المجتمع
– إنشاء مراكز لمكافحة تعاطي المخدرات
– وضع البرامج والخطط الخاصة من أجل بعلاج مدمني المخدرات

يوجد العديد من الطرق المتبعة لوقاية أفراد الأسرة من المخدرات ونذكر منها التالي :-

  • الثقافة الدينية :لتساعد على زيادة الرقابة الذاتية للشخص للحد من التعاطي
  • كشف المشكلات :يجب تعزيز الاتصال بين أفراد الاسرة لتتمكن من التعرف على المشاكل التي تؤدي لتعاطي المخدرات مبكراً .
  • إعطاء الوقت للجلسات العائلية : للتحدث بعضهم البعض وتنبيه بعضهم عن أضرار تعاطي المخدرات
  • الانتباه والحذر : يجب رقابة الاخ بشكل معتدل لضمان عدم التعاطي ،وهناك العديد من الأسر يغفلون عن مراقبة أبنائهم مما يسبب اكتشاف التعاطي متاخراً.
  • كن قدوة حسنة : يجب الامتناع عن كافة أنواع التعاطي ليكون الاخوة قدوة حسنة لبعضهم .

علاج المدمن للمخدرات بالقوة في السعودية

للحفاظ على صحة المدمن والحد من أضرار التعاطي عليه وعلى المجتمع كامل تقوم بعض مراكز علاج تعاطي المخدرات في المملكة بنقل المدمنين بالقوة والإجبار لتلقي العلاج المناسب إذا رفض المدمن القدوم للمركز ،لضرورة علاج الادمان مبكراً .

ما هي عقوبة جرائم المخدرات في السعودية
تصدر المملكة العربية السعودية الأحكام التالية لمعاقبة جرائم المخدرات :
-التهريب : و تضمن العقوبة الشخص المهرب للمخدرات والذين يستوردونه من الخارج بجانب الشخص الموزع للمخدرات ، وعقوبتهم في المملكة الإعدام .
-الترويج : يتم عقابه بالحبس أو الجلد أو الغرامة المالية أو جميعهم في وقت واحد و تصل للإعدام في بعض الحالات
-التعاطي : يسجن متعاطي المخدرات لمدة سنتين مع تعزيزه ، حسب رايي القاضي ،وإذا كان اجنبياً يطرد من المملكة ،ومن يسلم نفسه لا تقام عليه هذه العقوبات .