كم عدد ضحايا انفجار العقبة، بعد أن وقعت حادثة تسرب الغاز السام في ميناء العقبة، ويتساءل الجميع عن عدد الضحايا، و لقد تضاربت الأقوال حول هذا الشأن، ونحن هنا في مقالنا سوف نوضح لكم كم عدد ضحايا انفجار العقبة في الأردن، بالإضافة إلى سبب التسريب وتداعياته.

كم عدد ضحايا انفجار العقبة في دولة الأردن

بعد السيطرة على الانفجار، وتسرب الغاز السام، تم حصر أعداد الضحايا في العقبة، و كان عددهم كما يلي:

  • عدد الوفيات: ثلاثة عشر (13) شخصاً.
  • عدد الإصابات: مئتان وخمسون (250) شخصاً.

شاهد أيضاً  تفاصيل حادث تسرب الغاز في العقبة بالأردن.

 السبب الرئيسي في تسريب الغاز السام في ميناء العقبة

يعتبر السبب الرئيسي في تسريب الغاز السام في ميناء العقبة، هو سقوط صهريج أثناء نقله، والذي كان يحتوي على مادة غازية سامة، حيث عمل ذلك على حدوث كسر في الصهريج، ما تسبب في انتشار الغاز السام، وبالتالي وقوع إصابات في صفوف المواطنين الذين كانوا بالقرب، وذلك قبل تدخل السلطات الأردنية والسيطرة على انتشار هذا الغاز في الميناء، وإنقاذ المصابين.

ماذا حدث لحظة تسرب الغاز السام في ميناء العقبة بالفيديو

لدى الكثير من الناس الفضول لمعرفة ماذا حدث بالتفصيل في تلك الواقعة، وذلك لاعتباره حدثاً كارثياً و مأساوياً، حيث أظهر تصوير الفيديو أحداث انفجار الصهريج، وذلك عندما كان يتم نقل صهريج به غاز سام بواسطة رافعة ، وسقطت الرافعة والصهريج، و انفجر الصهريج فور وقوعه على سطح سفينة، و سرعان ما انتشر الغاز الأصفر السام في السفينة، وقد قامت السلطات الأردنية على الفور في عزل تلك المنطقة، وإنقاذ المصابين، لمشاهدة الفيديو اضغط هنا.

ما حقيقة الغاز الأصفر السام 

يبحث الجميع عن طبيعة هذا الغاز وما درجة خطورته، و لقد أدت الوسائل الإعلامية الأردنية، أن الغاز المتسرب هو غاز الكلور، و هو ذات رائحة قوية نفاذة، في البداية يسبب ألم في العين، و عند استنشاقه يسبب ألماً في الصدر، بالإضافة الى انه يسبب الاختناق إذا تم استنشاقه بعد 15 دقيقة من بداية استنشاقه.

مدى خطورة انتشار الغاز السام في العقبة

من الجيد أن هذا الغاز لا يتفاعل مع النار، ولن يتسبب في انفجارات أخرى داخل الميناء، الا اذا اختلط مع مواد كيماوية أخرى، عندها سيتسبب بانفجار كبير ولا تحمد عقباه، و من الجدير بالذكر أن غاز الكلور خامل وليس نشطاً، لكنه يتأثر بالعوامل الخارجية، ويتحول إلى غاز نشط إذا ما تم إضافة مواد أخرى.

الى هنا عزيزي القارئ لقد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن، كم عدد ضحايا انفجار العقبة في دولة الأردن، و ذكرنا سبب انفجار الصهريج، بالإضافة الى ما هو هذا الغاز الأصفر، ومدى خطورته، نتمنى لكم أطيب و أسعد الأوقات.

بواسطة