كم تكلفة الحج من الأردن 2022 وشروطه ، إذ أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عن بدء استقبال طلبات التسجيل الاولي للحج للعام الحالي 2022م، حسب بعض الضوابط والشروط التي أقرتها الوزارة، لذا في هذا المقال سوف نتحدث عن تفاصيل التسجيل لأداء فريضة الحج من الأردن، لضمان قبول المتقدمين. 

الحج من الأردن 2022

أعلنت وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية عن عزمها لطلبات التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج لموسم الحج 1443هـ – 2022م لجميع المواطنين الأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في الدولة، من خلال بوابة الحاج الإلكترونية. ويذكر أن الوزارة نوهت على الأشخاص المدخرين عند صندوق الحج، فإنه يحق للذين اكملوا مبلغ ثلاث آلاف دينار في رصيدهم قبل الأول من شهر تموز/ يوليو عام 2016م التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق، فيما بالنسبة للمرأة الراغبة بأن تصطحب محرم معها، فيجب أن تكون قد اكملت مبلغ ستة آلاف دينار.

موعد التسجيل للحج من الأردن 2022

بينت وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية أن موعد التسجيل بالحج للأردنيين الراغبين في أداء فريضة الحج والذين هم من مواليد 15 يوليو 1957م وحتى مواليد 31 ديسمبر 1975م ولم يسبق لهم أداء فريضة الحج، وتلقوا جرعتي لقاح كورونا من المطاعيم المعتمدة، سوف يبدأ من صباح يوم الأربعاء بتاريخ 13 أبريل 2022م، ويستمر حتى  الساعة العاشرة من مساء يوم الخميس الموافق 21 أبريل 2022م.

كم تكلفة الحج من الأردن 2022 

تكلفة الحج في دولة الأردن لهذا الموسم  لن تتخطى تكلفة ما قبل فيروس كورونا، والتي سوف تقدّر بحوالي 2200 دينار أردني، ومن الممكن أن تزداد بشكل طفيف هذه السنة. إذ حرصت وزارة الأوقاف في الأردن بالتنسيق مع شركات الحج لحجز أماكن متميزة بأسعار تناسب الكل، ويذكر أن عدد الحجاج هذه السنة تراجع إلى  45% بسبب قيام السلطات السعودية بتقليل عدد الحجاج إلى 1 مليون حاج هذه السنة.

طريقة التسجيل للحج من الأردن 2022

قامت وزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في دولة الأردن بإطلاق رابط إلكتروني يمكنك من خلاله التسجيل في الحج للعام الحالي 2022م، وذلك للأشخاص الذين تتوفر فيهم الشروط الموضوعة من قبل الحكومة السعودية والجهات الأردنية، ويمكن الوصول إلى صفحة التسجيلمن هنا“، مع العلم أن فترة التسجيل للعام الحالي قد انتهت.

شروط التسجيل للحج من الأردن 2022

أقرت وزارة الأوقاف في الأردن مجموعة من الشروط التي يجب توافرها لدى المتقدمين الراغبين بالتسجيل لأداء فريضة الحج من الأردن، وهذه الشروط كالآتي:

  • يجب تسجيل الزوج والزوجة بطلب تسجيل واحد.
  • يجب أن يكون قد أقام فريضة الحج في السابق، ويُستثنى من ذلك:
    • الزوج الذي ينطبق على زوجته شرط التسجيل والاختيار.
    • يُستثنى محرم الأنثى التي انطبق عليها شرط التسجيل أو الاختيار.
  • يجب دفع مبلغ (200) مائتي دينار مستردة لكافة المتقدمين، عن طريق رقم الدفع الإلكتروني أو الرقم الوطني عبر قنوات الدفع التالية:
    • إي فواتيركم من خلال رقم الدفع الإلكتروني.
    • واحد من فروع البنك الإسلامي الأردني.
  • بعد إجراء عملية الدفع؛ سوف يتم الحصول على قسيمة التسجيل التي تحتوي على كود التفعيل حتى يتم إكمال التسجيل أو عن طريق رسالة نصية قصيرة.
  • يتم السماح للمرأة بأداء فريضة الحج التي هي من مواليد 15 تموز 1975م حتى مواليد 31 ديسمبر 1960م، شريطة اصطحاب مرافقة لها أو زوجة المحرم.
  • يجب توافق الجنس عند اختيار مرافقة الشيخوخة بالنسبة للأنثى أو الأصيلة.
  • أن تكون مرافقة الأصيلة من مواليد عام (1965) فأعلى، على أن يتم تسجيلهم معاً في ذات الاستمارة.

اقرأ أيضًا: كم تكلفة الحج من الامارات 2022 و شروطه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “كم تكلفة الحج من الأردن 2022 وشروطه”، حيث تعرفنا على تكلفة الحج من الأردن، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم. 

بواسطة