كم تكلفة الحج في بريطانيا 2022 ، الحج هو عبارة عن قصد بيت الله الحرام، وأداء عدة مناسك محددة من قبل الشريعة الإسلامية، وتعرف هذه المناسك بأنها مناسك الحج، ويقوم المسلم بأداء هذه المناسك بعد الإجرام لها والنية، والمكان الذي يقصد هي مكة المكرمة وجبل عرفة، والحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو من الف روض التي فاضها الله على كل مسلم قادر.

كم تكلفة الحج في بريطانيا 2022 شامل الطيران والفنادق

تتضمن المملكة المتحدة البريطانية عدد كبير من المسلمين، إذ أن الديانة الإسلامية فيها هي في الترتيب الثاني من من أكبر الديانات في المملكة المتحدة البريطانية، كما أنه أعداد المسلمين في تزايد كبير في بريطانيا، وبناءً على إحصائية عام 2022 فإن عدد المسلمين فيها يبلغ ثلاثة مليون مسلم في وويلز وإنجلترا، فهم يشكلون 5.0% من إجمال عدد السكان للعام الحالي والأطفال الأقل من 5 سنوات يبلغ نسبتهم 9.1%، وعلى هذا فإن هناك الكثير من المسلمين في بريطانيا يرغبون في أداء مناسك الحج للعام الحالي، ويتساءلون عن تكاليف السفر وعند أسعار الطيران والفنادق، ولكن إلى الآن لم يتم تحديد السعر الكامل للسفر من بريطانيا إلى السعودية مع تكاليف الإقامة والنقل داخل الحرم، ولكن تبدأ الأسعار من 2500 حتى 4000 دولار أمريكي.

ما هم أركان الحج

فرض الإسلام على المسلمين أداء فريضة الحج، فهي فرض على كل مسلم قادر على تكاليفها، وهي الركن الخامس من أركان الإسلام، كما وحددت الشريعة الإسلامية أركام الحج، وفيما يلي سنذكرها:

  • الإحرام: الإحرام هو أول ركن من أركان الحج، وهو عبارة عن النية للدخول إلى الحج أو العمرة، ومن المستحب للرجال عند الإحرام الإغتسال وتعطير بدنه، وعدم تعطير ثوبه، وارتداء لبس الإحراك، ويمنع ارتداء الملابس المخيطة، وارتداء النعال، وعند المرأة الاغتسال حتى لو كانت في فترة حيض أو نفاس وارتداء ما تريد من اللباس وأن تكون ساترة، وعد ارتداء القناب أو القفازات.
  • الوقوف بعرفة: لا يصح الحج بدون ركن الوقوف بعرفه، ويكون في ضحى اليوم التاسع من ذو الحجة، وينتهي وقته مع المغرب، وهذا المشعرب الوحيد الذي يجتمع جميع الحجاج معاً في نفس المكان وفي نفس التوقيت.
  • طواف الإفاضة: الإفاضة يكون في اليوم الذي يلي يوم عرفه وهو العاشر من ذي الحجة ويوم عيد الفطر، وهذا من ضمن أربعة أمور يفعلها الحاج من أجل فك الإحرام، بالإضافة إلى السعي والذبح ورمي الجمرة الكبرى.
  • السعي: السعي هو ركن واجب على كافة الحجاج، ويتم هذا الركن في العاشر من ذو الحجة بعد يوم عرفه، وغير شرط أن يجمع بينه وبين طواف الإفاضة ولا الترتيب كالعمرة.

إقرأ أيضاً: كم تكلفة الحج في ايطاليا 2022 شامل الطيران والفنادق

ما هي الشروط التي وضعتها وزارة الحج للحج 2022

هناك بعض الشروط التي طرحتها وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وهي ما يلي:

  • عمر المتقدم للحج لا يزيد عن 65 عام.
  • عمر المتقدم لا يقل عن 18 عام.
  • فحص PCR سلبية خلال 72 ساعة.
  • شهادة تثبت أنك تلقيت كافة جرعات تلقيح كورونا.
  • عدد الحجاج لا يزيد عن مليون حاج.

تحدثنا في هذا المقال حول كم تكلفة الحج في بريطانيا 2022 شامل الطيران والفنادق، وذكرنا في المقال ما هم أركان الحج، وتحدثنا عن ما هي الشروط التي وضعتها وزارة الحج للحج 2022.

بواسطة