كم تبلغ مساحة سلطنة عمان وأهم تضاريسها ، في بداية هذا المقال سوف نذكر لكم كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بـ سلطنة عمان، تعتبر سلطنة عمان دولة إسلامية وعربية وموقعها في قارة آسيا في الناحية الغربية الجنوبية، وتعتبر دولة قريبة من دولة السعودية ومن دولة اليمن. ونظامها في الحكم نظام ملكي.

كم تبلغ مساحة سلطنة عمان وأهم تضاريسها

سلطنة عمان كانت تسمى بأسماء كثيرة بدايةً مثل:

  • أرض مزون: بسبب الموارد المائية المتوفرة بشكل كبير في الدولة.
  • أرض مجان: وتم تسميتها بهذا الاسم لأنها اشتهرت بصناعة السفن.
  • سلطنة عمان: سميت بهذا الاسم نسبة لعمان بن إبراهيم الخليل، وقال بعض المؤرخون نسبة لعمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم.

مساحة سلطنة عمان

تعد سلطنة عمان دولة مساحتها متوسطة حيث أن مساحتها قدرت بـ 309.500 كيلو متر مربع، ما يقار 119.499 ميل مربع، وتحتل سلطة عمان المرتبة الـ 71 بين الدول من حيث المساحة في العالم، وتحتل المركز الثالث في دول شبه الجزيرة العربية.

أبرز تضاريس سلطنة عمان

سلطنة عمان تتميز بوجود الكثير من التضاريس مثل الجبال والسهول ومن أهم تضاريسها:

  • العيون المائية والوديان.
  • الصحاري الكبيرة والجبال والواحات.
  • يوجد بسلطنة عمان جزر مختلفة على سبيل المثال جزيرة مصيرة التي تقع في بحر العرب.
  • تضم سهول خضراء تغطي أغلب مساحتها مدينة ظفار التي تقع في جنوب السلطنة.

حدود سلطنة عمان و موقعها

سلطنة عمان تقع في منطقة شبه الجزيرة العربية في الجهة الجنوبية الشرقية بالتحديد وهي توجد في مكان التقاء الخليج العربي وبحر العرب، وهي أيضاً تشترك مع الكثير من الدول في المسطحات المائية والحديد، ويحدها من الغرب دولة السعودية، بينما يحدها من الشمال خليج عمان، ويحدها من الجنوب بحر العرب، ويحدها من الجهة الجنوبية الغربية جمهورية اليمن، بينما يحدها من الشمال الغربي الإمارات المتحدة.

اقتصاد سلطنة عمان

اقتصاد سلطنة عمان خاص بها، ويعتمد على الكثير من القطاعات المتنوعة مثل قطاع التجارة وقطاع النفط والثروة السياحية والسمكية وقطاع الزراعة أيضاً، ويعد الاستقرار الاقتصادي والسياسي الذي يوجد في السلطنة من الأمور التي تشجع عملية الاستثمار وتنهض بالصناعات التي توجد بها.

اقرأ أيضاً: موعد الإجازات الرسمية في عمان 2022

إلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بـ كم تبلغ مساحة سلطنة عمان وأهم تضاريسها، كما ذكرنا لكم اقتصاد سلطنة عمان، بالإضافة إلى حدود سلطنة عمان و موقعها، كما تحدثنا عن أبرز تضاريس سلطنة عمان ومساحتها.