من قصيدة نداء الأثير قال الشاعر: دعاك العالم الرقمي فانهض وكن بالوعي أول داخليه حث البيت السابق على؟ ، قصيدة نداء الأثير هي إحدى قصائد الأدب العربي ، حيث كتبها الشاعر ليصل بالفكرة و الغرض إلى الجمهور القارئ ، كما و تتضمن كل قصيدة في قصائد الأدب العربي مغزى معين ، حيث أنها لم تكتب هباء دون منفعة ، و لكن لاكتساب قيمة ، كما و يتضمن منهاج اللغة العربية قصيدة نداء الأثير في قسم الأدب العربي ، لذا نجد الكثير من الناس يرغبون بالبحث عن إجابة سؤال ( من قصيدة نداء الأثير قال الشاعر: دعاك العالم الرقمي فانهض وكن بالوعي أول داخليه حث البيت السابق على؟ ) .

ما هو الأدب العربي

إن الأدب العربي هو كافة الأعمال التي كتبها الأدباء و الشعراء العرب ، حيث يتنوع الأدب العربي إلى الشعر ، و النثر ، و المسرحيات ، و القصص ، و النقد ، و الروايات ، حيث هناك أساطير أدباء كتبهم التاريخ و منهم :

  • الكاتب الأديب أكثم بن صيفي .
  • الكاتب الأديب قيس بن ساعدة .
  • الكاتب الأديب ابن حزم الأندلسي .
  • الكاتب الأديب ابن المقفع .
  • الكاتب الأديب الفراهيدي .
  • الخوارزمي .
  • العقاد .
  • طه حسين .
  • و غيرهم كثيرون .

 دعاك العالم الرقمي فانهض وكن بالوعي أول داخليه حث البيت السابق على؟

لقد حث الشاعر الشباب في هذا البيت : دعاك العالم الرقمي فانهض و كن بالوعي أول داخليه في قصيدة نداء الأثير على العمل الجاد ، و اكتساب المهارات الجديدة و مواكبة التطور و الاستنفاع من التقنية مع اتخاذ الحذر و الوعي ، و دائماً ما تحمل القصائد و الأبيات الشعرية مواعظ تحث فيها الناس و الشباب على قيم إنسانية يجب تبنيها .

أبيات قصيدة دعاك العالم الرقمي فانهض

كانت أبيات دعاك العالم الرقمي فانهض وكن بالوعي أول داخليه تحث الشباب على مواكبة التطور و التقنية ، حيث تتمثل هذه الأبيات كما في التالي :

دعاك العالم الرقمي فانهض وكُن بالوعي أوّل داخليه

به الدُّنيا أمامك فاغتنِمها وجُلْ فيها وخُذْ ما تشتهيه

و شيّد في عوالمه بناءً قويًّا بالمعارف تبتنيه

لعلّك في غدٍ تغدو عظيمًا إذا ما سار كُلٌّ يقتفيه

و ترفع راية الوطن المُقدّى وبالعقلِ المُحصّنِ تقتديه

و لا تُنفق به الأوقات لهوًا فهذا منكَ لسنا نرتضيه

في الختام ، نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا ، و الذي كان بعنوان ( من قصيدة نداء الأثير قال الشاعر: دعاك العالم الرقمي فانهض وكن بالوعي أول داخليه حث البيت السابق على؟ ) ، و قد تعرفنا على إجابة السؤال و علام حث الشاعر في هذا البيت ، كما و قد تعرفنا على الأدب العربي ، و قد تناولنا أيضاً أسماء العديد من الأدباء ، بالإضافة إلى أبيات قصيدة دعاك العالم الرقمي فانهض ، نتمنى أن يكون مقالنا هذا قد نال إعجابكم ، و سنوافيكم في موقعنا البرق 24 على إجابة الكثير من الأسئلة المنهاجية التعليمية .

بواسطة