فوائد الكمون للكرش : من المواضيع المهمة بالنسبة للكثير من الأفراد الذين يعانون من البدانة المفرطة أو زيادة الوزن ، ويتبعون برامج وأنظمة غذائية لخسارة الوزن والحصول على جسم صحي وقوام مناسب ومثالي ، وفي الأونة الأخيرة تم تداول عدد كبير من الوصفات الطبيعية المكونة من الأعشاب والتوابل للتخلص من الكرش وترهلات البطن ، يعتبر الكمون من أهم تلك التوابل العشبية التي تستخدم للتخلص من الوزن الزائد خاصتاً منطقة البطن.

فوائد الكمون للكرش
يتم استخدام الكمون داخل المطبخ على شكل توابل أو بهار لتجهيز الكثير من الأطباق والأصناف حيث أنه يضيف طعم ومذاق مميز للوجبات ، فهو عبارة عن أوراق مركبة خضراء اللون ولها مذاق ورائحة مميزة ، كما ويستخدم الكمون المطحون لتجهيز عدد من الوصفات الطبيعية للمساعدة في انقاص الوزن.

من اهم فوائد الكمون للتخلص من الكرش وتنحيف الجسم :
– يؤثر الكمون بشكل فعال في التخلص من الكرش بشكل مذهل لاحتوائه على عدد من المركبات الكيميائية النشطة مثل مركب الثيمول Thymol ومركب السيمين Cymene،
– يساهم الكمون في خفض مستويات الكوليسترول الضار وتقليل مستوى الدهون الثلاثية كما أثبتت الدراسات ويساعد في تقليل الوزن وتخفيض ضغط الدم وحماية القلب والكبد.
– يحتوي الكمون على مضادات الأكسدة التي التي تحتوي على مركب الليبتين Leptin، وزيادة النشاط وهذا يساعد في اذابة الدهون العنيدة مثل الدهون التي تتراكم على محيط البطن.
– كما وضحت الدراسات العلمية إلى أن الكمون يعمل على انخفاض مستوى كتلة الجسم وتقليل الدهون بشكل مناسب مما يساعد على خسارة الدهون و الوصول لجسم مثالي.

فوائد تناول الكمون على الريق صباحا

– يساعد على علاج فقر الدم والانيميا لأن منقوع الكمون غني بالعناصر مثل عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة الهيموجلوبين بالدم.
– تعزيز صحة الجهاز المناعي وتنشيطه في محاربة الأمراض والفيروسات من اختراق الجسم ، مما يقلل فرصة الاصابة بالأمراض المناعية وفيروس الانفلونزا
– من فوائد تناول مغلي الكمون الصحية، أنه يساعد على التخلص من السموم الموجودة بالجسم مثل البكتيريا والجراثيم ، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا
– ويعتبر مهما لزيادة إفراز الأنزيمات المساعدة على عملية الهضم مما يحمي الكبد ويساعده على التخلص من السموم الموجودة بالجسم
– ويعمل منقوع الكمون على تنقية المسالك البولية من الالتهابات و الحصى الرملية والجراثيم ، ويساعد على تنظيف الجهاز البولي والمثانة من الالتهابات والترسبات.

فوائد الكمون للبطن :

يساعد تناول مغلي الكمون في تعزيز صحة المعدة والتخلص من مشاكل الهضم التي تصيب الإنسان ، فهو علاج فعال ومهم للتخلص من الغازات المعوية و من عسر الهضم وبالإضافة إلى ذلك يساعد الكمون على علاج الإسهال والتقيؤ وانتفاخات المعدة فهو مصدر مهم للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية ويساعد في التخلص من الدهون العنيدة التي تتراكم حول منطقة البطن والخواصر ويساعد في الحصول على بطن مسطحة خالية من الدهون.

فوائد الكمون للقولون :

وبسبب احتواء الكمون على على العديد من مضادات الأكسدة التي تملك دورًا فعالًا في الوقاية من أمراض القولون الشائعة والمستعصية ، ويعمل على طرد الغازات، ومعالجة عسر الهضم لاحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية ،كما يعالج القولون مشاكل التوعك ويعالج الإمساك والتخلص من الشعور بحموضة المعدة والمغص الناتج من حدّة أعراض القولون العصبي.

فوائد مغلي الكمون
-ينصح بتناول شراب الكمون المغلي كواحد من المشروبات العشبية الأساسية لاحتوائه على العديد من الفوائد الكثيرة سنذكرها :
-يعمل على تقوية الذاكرة وصحة الدماغ كما يحسن من وظائف الجهاز العصبي المركزي.
-يعمل مغلي الكمون على تنظيف الجسم من السموم عن طريق تحفيز إنتاج الكبد للعصارة الصفراوية.
-يساعد في التخلص من البلغم إلى خارج الرئتين مما يساعد في تطهير و تنقية الرئتين من تلوث الهواء.
-يحتوي على مضادات الالتهابات والميكروبات مما يساعد في علاج البواسير بنسبة عالية ويخفف من اعراضه المزعجة مثل الالتهابات والاحمرار.
-التخلص بشكل فعال من الإسهال المزمن الناتج للتلبك المعوي وسوء الهضم.
-يخلص البطن من الديدان والفطريات فيملك الكمون قدرة على قتل الجراثيم والميكروبات والطفيليات المعوية.
-بفضل احتوائه على مركبات الفينولات و الفلافونيدات يعمل على الوقاية من اختراق الجذور والشقوق الحرة للجسم التي تسبب تحول الخلايا السليمة الى خلايا.
-يعمل على الوقاية من هشاشة العظام و زيادة قوة العضلات والمفاصل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.يعمل مغلي الكمون على تعزيز صحة القلب وتقوية عضلاته لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم مما يقي من مخاطر الاصابة بنوبات القلب المفاجئة.

فوائد شرب الكمون مع الليمون قبل النوم
يساعد على علاج الأرق المزعج كما أثبتت ذلك عدة تجارب ، يساعد في التخلص من الأرق وصعوبات النوم ،ويقلل من هرمونات القلق والتوتر ، مما يساعد على الاسترخاء ، ويخلص الجسم من حرقة المعدة التي يعاني منها الكثير عند تناول العشاء في اوقات متاخرة من اليوم ، وهذا بسبب ان مغلي الكمون مع الليمون على المزيد من مضادات الأكسدة.

الزنجبيل والكمون للكرش
يعمل الكمون على التخلص من دهون الكرش ويساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة في منطقة الكرش ، وللحصول على نتيجة فعالة اكثر يفضل اضافة بودرة الزنجبيل الى مغلى الكمون ويتم شربه بعد وجبة الغذاء بساعة مما يساعد في تسريع عملية الهضم ويزيد من نشاط عملية الأيض.

ختاما لموضوعنا السابق الذي تحدثنا فيه عن اهم فوائد الكمون للكرش وناقشنا دور الكمون في علاج مشاكل القولون وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والبطن واضفنا فوائد اهمية تناول مغلي الكمون على الريق وقبل النوم.

بواسطة