فضل صيام الست من شوال و متى يبدأ ، إن صيام ست أيام من شهر شوال الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك من الأعمال المستحبة ومن النوافل التي فيها الكثير من الأجر والثواب.  فضل صيام ستة من شوال، هو ما سنتحدث عنه في هذا المقال، وكل التفاصيل التي تتعلق به.

فضل صيام الست من شوال و متى يبدأ

هناك فضل كبير ورضا من الله سبحانه وتعالى لمن صام ست أيام من شهر شوال وفضلها هو كالتالي:

  • الأجر العظيم والثواب من الله عز وجل ومن صامها كأنه صام الدهر كله، حيث رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: {مَن صام رَمَضان ثم أتْبَعَه سِتًّا من شوَّالٍ، فكأنَّما صام الدَّهرَ}. أخرجه البخاري ومسلم وابن ماجة.
  • دلالة قبول صيام شهر رمضان المبارك والقدرة على القيام بالكثير من الطاعات التي تقرب العبد من ربه، فقد قال تعالى:{وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
  • جبر النقص في الفرائض: أحيانا لا يتمكن المسلم من صيام أيام معينة من شهر رمضان المبارك، إذا كان هناك عذر شرعي أو مرض أو أي شيء يعيقه من الصيام، لذلك فإن صيام ستة أيام من شوال يعوض هذا النقص، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: {إنَّ أوَّلَ ما يُحاسَبُ الناسُ به يَومَ القيامةِ مِن أعمالهمُ الصَّلاةُ. قال: يَقولُ رَبُّنا جلَّ وعزَّ لِمَلائِكتِه، وهو أعلَمُ: انظُروا في صَلاةِ عَبدي، أتَمَّها أم نَقَصَها؟ فإنْ كانت تامَّةً كُتِبتْ له تامَّةً، وإنْ كان انتَقَصَ منها شَيئًا قال: انظُروا هل لِعَبدي مِن تَطوُّعٍ؟ فإنْ كان له تَطوُّعٌ قال: أتِمُّوا لِعَبدي فَريضَتَه مِن تَطوُّعِه. ثم تُؤخَذُ الأعمالُ على ذاكم}.
  • يغفر الله الذنوب والخطايا حيث إن صيام شهر رمضان فرصة للمسلم لنيل رضا الله والمغفرة من المعاصي والعفو عن الذنوب والخطايا، ويأتي صيام ستة أيام من شوال لشكر لله على هذه النعمة.

متى يبدأ صيام الست من شوال

كان هناك اختلاف في الآراء حول وقت صيام الست من شوال، والآراء هي كالتالي:

  • الرأي الأول وهو الرأي الراجح: تحريم صيام أول يوم من شهر شوال لأنه أول أيام عيد الفطر المبارك، وحتى لا يظن المسلمون أنه متمم  لشهر رمضان فيصوموه، وبذلك يبدأ الصيام من ثاني يوم في شوال. 
  • الرأي الثاني: قال بعض العلماء عدم جواز صيام أول يومين من شهر شوال، حيث استدلوا بذلك  بقول أبي عبيد مولى ابن أزهر: {شهِدْتُ العيدَ مع عمرَ بنِ الخطَّابِ فجاء فصلَّى ثمَّ انصرَف فخطَب النَّاسَ فقال: {شَهِدتُ العيدَ مع عُمَرَ بنِ الخطَّابِ، فجاء فصلَّى، ثمَّ انصرَفَ، فخطَبَ الناسَ، فقال: إنَّ هذينِ يومانِ نَهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صيامِهما: يومُ فِطرِكم مِن صيامِكم، والآخرُ يومٌ تأكُلونَ فيه مِن نُسُكِكم}. وعليه فإن الصيام يبدأ من الثالث من شوال، ولكن القليل من المسلمين من يتبع هذا الرأي.

اقرأ المزيد: خطبة عيد الفطر السعيد الشريم 2022

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية حول الموضوع: فضل صيام الست من شوال و متى يبدأ، وكل ما يتعلق بهذا الأمر.

بواسطة