سؤال من الأمثلة على المواد النقية، تم تصنيف المواد في الكيمياء إلى مواد نقية تتكون من نوع واحد من الجسميات ومواد غير نقية تتكون من عدة أنواع من الجسيمات وهناك العديد من الأمثلة تتواجد في حياتنا اليومية على المواد منها ما توجد بشكل حر في الطبيعة دون تدخل الانسان ومنها ما يتم تصنيعها من أجل استخدامها في الحياة اليومية أو العملية، من خلال السطور القادمة في المقال سنبين بعض الأمثلة على المواد النقية وأهم خصائصها ومكوناتها.

سؤال من الأمثلة على المواد النقية

تتميز المواد النقية بأنها نوع واحد من الذرات وتسمى بالجزيئات، كما انها تتواجد في الطبيعة بشكل متجانس ويمكن استخدامها في العديد من التفاعلات الكيميائية من أجل إنتاج مواد جديد بخصائص جديدة تستخدم في عدة استخدامات مهمة، كما أن لديها خصائص فيزيائية معينة تختلف بين كل مادة والأخرى من بينها كثافة المادة وصلابتها ودرجة الغليان بالإضافة إلى أن كل مادة لها لون مختلف عن الأخرى.

سؤال من الأمثلة على المواد النقية

  • الإجابة: القصدير
    الكبريت
    الألماس
    الهيليوم
    الحديد
    النحاس
    البرونز
    محلول الماء والسكر النقي (السكروز)
    ملح الطعام (كلوريد الصوديوم).
    صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم).
    والسبائك قد تكون نقية أو غير نقية

أهم أنواع المواد النقية

تم تصنيف المواد النقية إلى عدة تصنيفات من أجل سهولة دراستها وفهمها خاصة أن كل مادة تختلف في الخصائص والمكونات الأساسية لها بالإضافة إلى الاستخدامات، ويمكن التعرف على أهم أنواع المواد النقية من خلال النقاط التالية:

  • العناصر: يتكون العنصر من نوع واحد من الذرات ويتميز بعدم القدرة على فصلها سواء بالطرق الفيزيائية أو الكيميائية وتوجد هذه العناصر في الطبيعة منها الحديد والألمنيوم والذهب والنحاس وغيرها.
  • المركبات: المواد النقية على الرغم من احتوائها على عنصرين أو أكثر تم دمجهما معًا بالطرق الكيميائية  إلا أن المركبات تتميز بتركيبتها المستقرة مثل الماء مركب نقي يتكون من عنصرين نقيين (الهيدروجين والأكسجين) ).

ما هو الفرق بين المادة النقية والغير نقية

  • المادة النقية التي تكون على شكل عنصر أو مركب تم ترتيبها في الجدول الدوري وهي عبارة عن 118 عنصر، والمركبات تتكون من العناصر الموجودة في الجدول الدوري، ترتبط المركبات بروابط كيميائية إما أيونية أو تساهمية، وتكون لها نفس الخصائص الكيميائية والفزيائية.
  • المخاليط: هي المواد غير المتجانسة ليست مواد نقية لأنها تحتوي على تراكيب متفاوتة وتتكون المخاليط بدمج مواد مختلفة.

لا يسعنا الآن سوى أن نقول لكم أننا وصلنا إلى ختام مقالنا يسرنا أن نكون قد وضحنا لكم ما هو الفرق بين المادة النقية والغير نقية، وأهم أنواع المواد النقية، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال من الأمثلة على المواد النقية فهو أحد أهم الأسئلة التعليمية في مادة الكيمياء التي فسرت العديد من الظواهر الطبيعية.

بواسطة