دعاء نية الصيام يوم عاشوراء كامل، يستعد المسلمون في كافة بقاع الأرض لصوم يوم عاشوراء الذي يوافق 8/8 من العام 2022، والجدير بالذكر أن يوم عاشوراء يأتي في شهر محرم، وسمي يوم عاشوراء بهذا الاسم لأنه يأتي في العاشر من شهر محرم، وكان نبي الله موسى عليه السلام يصومه هو وقومه نتيجة لخلاصهم من فرعون وجنده، وقد قال النبي الكريم أنا أحق بصيام ذلك اليوم من اليهود، وعلاوة على ذلك فإنه حتى لا نتشبه باليهود أن يصام قبله يوم أو بعده يوم، وفي سطور مقالنا سنتعرف على دعاء نية صيام يوم عاشوراء، وسنبرز لكم فضل صيام يوم عاشوراء.

فضل صيام يوم عاشوراء

ليوم عاشوراء فضل عظيم، وقد ورد عن النبي الكريم أنه صامه هو وقومه، وفي السطور التالية سنضع لكم فضل الصيام فيه:-

  • يكفر ذنوب سنة سابقة .
  • يستحب فيه الاستغفار وسائر الطاعات من صوم، وصيام، وصدقة وبر والدين .
  • اتباع هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصوم إما يوم قبله أو آخر بعده .

دعاء نية الصيام يوم عاشوراء كامل

الدعاء مخ العبادة، وفي يوم عاشوراء يبتهل المسلم لله عزوجل بالتقرب بالدعاء إليه، ووضعنا لكم في السطور التالية أدعية يستحب قولها في يوم عاشوراء:-

  1. اللهم إني توجهت إليك في هذا اليوم العظيم المبارك، اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وأصلح لي شؤون أمري وما أنت به أعلم مني، اللهم أصلح الحال واغننا عن السؤال اللهم أكرمنا بكرمك وعفوك ورضوانك.
  2. إلهي إني عقدت العزم على صيام تاسوعاء وعاشوراء فأمدني بقوةٍ منك على صيامهما في هذا الحر الشديد، اللهم وساعدني للعمل على اضاء وجهك الكريم الرحيم العظيم.
  3. اللهم إني أسألك القبول لما نويت من الصيام في تاسوعاء وعاشوراء، إنك أنت الله العزيز الحكيم.
  4. اللهم إني بحاجة إلى العفو والرضوان والمغفرة والإكرام، اللهم اشملني بعفوك ورضاك، اللهم تب فلا تواب غيرك، ارحمنا با الله فقد أرهقتنا الذنوب يا ساتر للعيوب استر عيوبنا بفضل منك ورحمة يا من وسعت رحمتك كل شيء يا رحيم بنا.

فضل من فطر صائم

يستحب على من يصوم يوم عاشوراء الاكثار من الطاعات والذكر والتصدق، ومن الأمثلة على ذلك إفطار صائم أو الاتصال بصلة الأرحام، وبطبيعة الحال فإن الأعمال الصالحة ترفع إلى الله عزوجل ولا يشترط لصوم عاشوراء أي عبادات أخرى غير الصيام والطاعات المعروفة، والفضل يشمل الجميع .

في ختام مقالنا تعرفنا على دعاء نية الصيام يوم عاشوراء كامل، والجدير بالذكر أننا وضحنا فضل الصيام في يوم عاشوراء وعلى أبرز الأدعية التي يستحب الدعاء فيها في ذلك اليوم، وبالطبع ذكرنا أبرز الطاعات والعبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وتعرفنا على فضل من فطر صائم في أي يوم كان وخاصة في يوم عاشوراء، ويستحب صيام يوم قبله ويوم بعده حتى لا نكون كاليهود.