دائرة العرض الرئيسية هي، من الأسئلة الجغرافيّة التي ظهرت في منهاج مادة الجغرافيا في المناهج الجديدة، فقد تم تقسيم الأرض إلى الكثير من الخطوط الطولية والخطوط العرضية، لتيسر على الباحثين والعلماء دراسة طبيعة الأرض تبعا للمناطق المعينة على الكرة الأرضية، ومن هذه الناحية، وعن طريق سطورنا التالية، وخلال موقع البرق سوف نتكلم عن خطوط الأرض، وكل ما هو متخصص بها.

دائرة العرض الرئيسية هي

دوائر العرض حيث تعتبر دوائر أو خطوط ليست حقيقية حيث تكون متوازية، حيث يكون العدد الذي يخصها 180 دائرة، يتم توزيعها ما بين 90 جنوب خط الاستواء، و90 دائرة شمال خط الاستواء، كما أن خط الاستواء يجسد الدائرة التي بالدرجة (0)، وعلاوة على هذا يتواجد بين كل الدائرة والثانية مسافة متساوية، وتعادل درجتها 111 كم أعلى سطح الأرض، وعلى هذا تكون الإجابة الصائبة لذلك السؤال دائرة العرض الأساسية هي:

  • خط الاستواء.

لماذا قسمت الأرض إلى خطوط الطول والعرض

حيث قسم العلماء الأرض إلى مجموعة خطوط بالطول والعرض لمجموعة أسباب، تستطيع تلخيص تلك الأسباب بما يأتي:

  • تساهم على تعيين أي مكان على سطح الأرض.
  • تم قسيم العالم إلى مجموعة مناطق حرارية للتعرف على مناخ تلك المناطق من ناحية درجة الحرارة وسرعة الرياح وغزارة الأمطار فيها.
  • يساهم اشتراك خطوط الطول مع خطوط العرض بتعيين مواقع البلدان والمدن بشكل دقيق، وتعيين مكان أي نقطة متواجدة على سطح الأرض، سواءً كانت بحراً أو براً.

ما هي دائرة العرض التي تمر بمعظم الدول العربية

الوطن العربيّ يوجد ما بين دائرتي العرض 2° درجة سيليزية جنوبي خط الاستواء وبين دائرتي 37.5° شمالا، كما أنه يوجد بين خطي الطول 17°غرباً و 60°شرقاً، ولكن مع عدا جزر القمر التي تقع بالقرب من دائرة العرض 12، أما من ناحية دوائر العرض فهو يعمل على قطع 39.5 درجة عرضية أي (الدرجة = 111 كم بالمتوسط).

اسم خط الزوال الأول

الخطوط الخيالية هي خطوط الطول والعرض على الكرة الأرضية قام العلماء برسمها وذلك من أجل مساندتهم على تقسيم الأرض إلى مناطق لتيسير دراستهم.

ما هو اسم خط الطول الرئيسي

إن خطوط الطول والعرض المتواجدة على الكرة الأرضية وتكون عبارة عن خطوط وهمية رسمها العلماء لتساهم على تقسيم الأرض إلى مناطق عليها حتى تيسر عليهم الدراسة، واسم خط الطول الأساسي هو: “خط جرينتش”، وهو خط الطول الذي يوجد في منتصف الكرة الأرضية بشكل تام، والذي تعادل درجته صفر.

وفي ختام مقالنا نكون قد تطرقنا لموضوع دائرة العرض الرئيسية هي، وتعرفنا أيضا على ما هو اسم خط الطول الرئيسي وأيضا على ما هي دائرة العرض التي تمر بمعظم الدول العربية وعلى لماذا قسمت الأرض إلى خطوط الطول والعرض.

بواسطة