تعتبر صلاة التراويح من الصلوات الخاصة بشهر رمضان المبارك حيث يؤديها المسلمون في هذا الشهر الفضيل اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم, وهي سنة  للرجال والنساء على حد سواء ولها من الأجر العظيم.

جدول أئمة المسجد النبوي في صلاة التراويح وضوابط الالتزام بها

وتعتبر صلاة التراويح من الشعائر الدينية التي لها طقوسها المحببة لدى المسلمين وما يترتب عليها من عبادات وشعائر دينية وما يترتب عليها من تدافع المسلمين بكل حب لأداء هذه الصلاة .

المسجد النبوي من المساجد المقدسة عند المسلمين وهو من المساجد التي تشد الرحال إليها كما ذكر النبي محمد في حديثه ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد, المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا ) حيث أن المقصود بمسجدي هذا المسجد النبوي الشريف.

ولما لهذا المسجد الشريف من مكانة دينية ولما للصلاة فيها من الأجر العظيم, فإن الناس يتهافتون للصلاة فيه, ويستفسر الكثير من الناس عن كيفية معرفة جدول الأئمة الخاص بهذا المسجد لشهر رمضان, وسنعرض أهم الطرق لمعرفة الأئمة بعد أن تقوم وزارة الأوقاف السعودية بتنزيل القائمة  وهي كالتالي:

لمعرفة جدول الأئمة لابد على المستفسر من الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالرئاسة والشؤون العامة للمسجد النبوي وسنقوم بعرض أولي للجدول هنا .

ضوابط صلاة التراويح

كما ذكرنا سابقاً أن صلاة التراويح من العبادات التي تقرب المسلم من ربه والصلاة هي صلة العبد بربه لذا فإن لها ضوابط لابد من الالتزام بها وسنقوم بعرضها وهي كالتالي:

  • لابد لمن يرغب في الصلاة في المسجد أن يكون متحصناً ضد فايروس كورونا.
  • لابد من إبراز بطاقة ( توكلنا ) قبل الدخول إلى المسجد, وذلك ليثبت تحصنه من الفايروس.
  • أكدت إدارة المسجد أنه لا يوجد حجز مواعيد مسبقة للصلوات المفروضة ولكن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم يتطلب إصدار تصريح خاص.
  • أكدت الوزارة بمنع استخدام أدوات التصوير بمختلف أنواعها سواء من المواطنين أو من وسائل الإعلام.
  • ضرورة الإلتزام بالنظافة التامة للمكان وخاصة في وقت تنظيم موائد الإفطار لذا لابد من وضع الأدوات في أماكنها المخصصة احتراماً لحرمة المكان.
  • ضرورة إلتزام المعتكفين بشروط الإعتكاف وعدم مخالفة أي منها.
  • أكدت الوزارة على عدم السماح بأي شخص بأخذ أموال من المصلين من أجل أقامة موائد إفطار أو سحور سواء في المسجد النبوي أو غيره من المساجد الدينية الأخرى في المملكة.

وختاماً نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن صلاة التراويح في المسجد النبوي وضوابط الصلاة في المسجد وتحدثنا عن جدول الأئمة في المسجد النبوي, آملين أن نكون قد قدمنا لكم ما يفيدكم وأن يكون مقالنا قد نال على اعجابكم ولنا ولكم الأجر بإذن الله, والله الموفق.

بواسطة