تحتوي بعض الصخور البركانية على العديد من الثقوب كيف تكونت تلك الثقوب، تحتوي بعض الصخور النارية على الكثير من الثقوب. فكيف تشكلت هذه الثقوب؟ بشكل ملحوظ، يمكن أن تتشكل الثقوب في الصخور بطرق متنوعة. خاصة وأن الثقوب يمكن العثور عليها في كافة أنواع الصخور. موفي موقعنا البرق 24 سوف نجيب على هذا السؤال.

ما هي الصخور النارية؟

يتم تعريف الصخور النارية بأنها واحدة من أنواع الصخور المتكونة من الحمم البركانية التي تم قذفها خلال وقوع البراكين، لأن هذه الصخور عبارة عن نوعين وهما: الصخور المسحوقة، تسمى الصخور النارية المفتتة، والصخور غير المكسرة، وتسمى الصخور البركانية غير المفتتة. تتشكل الصخور المفتتة عندما يقذف البركان صخورًا من الأرض عند حدوثها، ويمكن أن تكون صخورًا شديدة الحرارة والسخونة، ولكن بعد اصطدامها بسطح الأرض اصبحت متماسكة، بينما الصخور غير المنكسرة هي التي تشكلت عند خروج البركان، ولكن يتغير شكله بعد أن يبرد، والجدير بالذكر إلى أن الصخور البركانية مختلفة تماماً عن الصخور النارية، لأن الصخور النارية من أصل بركاني، بينما كانت الصخور النارية موجودة سابقًا في الأرض، لكن ظهور البراكين أدى إلى ظهورها.

تحتوي بعض الصخور البركانية على العديد من الثقوب كيف تكونت تلك الثقوب

تتضمن بعض الصخور النارية على الكثير من الثقوب كيف تشكلت هذه الثقوب، فكيف تشكلت هذه الثقوب والإجابة الصحيحة هي:

  • تشكلت ثقوب في الصخور النارية حيث بردت مياه البركان بسرعة من هطول الأمطار.
  • نتيجة لفقاعات الغاز المحتبسة حيث تصلبت الحمم البركانية.

أنواع الصخور النارية (البركانية)

في الواقع، تتضمن بعض الصخور النارية على الكثير من الثقوب، والتي تشكلت نتيجة التبريد السريع للمياه أو الغازات المحتبسة التي تم إطلاقها أثناء عملية التبريد. خاصة وأن الثقوب يتم تشكيلها في المراحل المبكرة من تصلب الصخور النارية. تشمل أنواع الصخور النارية ما يلي:

  • صخور الخفاف.
  • صخور السكوريا.
  • صخور البازلت.

تبريد فتحات الصخور البركانية

بشكل عام، تعتبر الثقوب الموجودة في كافة أنواع الصخور علامة على المرحلة القادمة في دورة الصخور. بينما تتضمن الصخور النارية على ثقوب تم تشكيلها في وقت واحد اثناء تصلب الحمم البركانية. هذه الثقوب هي عبارة عن جزء من النسيج الصخري. في بعض الاوقات تكون الثقوب كبيرة بشكل كافي لتشكيل الجيود – تكوينات جيولوجية مبطنة بالبلورات. بينما تفسر سبب وجود الثقوب في الصخور النارية البركانية بوجود غازات مذابة. بينما تحاول هذه الغازات ان تهرب، بينما الآلاف منها لا تزال سائلة، أي الصهارة، التي تصبح محاصرة بمجرد أن تم تصلب الحمم البركانية  وتسمى هذه الثقوب عمومًا بالحويصلات.

اقرا ايضا: ما الذي يصنف المخلوقات الحية في مملكة الطلائعيات ؟

هكذا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن تحتوي بعض الصخور البركانية على العديد من الثقوب كيف تكونت تلك الثقوب وعن أنواع الصخور النارية وعن تبريد فتحات الصخور البركانية ، متمنيين ان يكون مقالنا هذا قد نال اعجابكم.

بواسطة