تجهيزات و استعدادات رمضان 2022 الروحانية والنفسية ، عند اقتراب موعد شهر رمضان المبارك من كل عام، تكثر التجهيزات والاستعدادات الشاملة لاستقبال هذا الشهر الكريم، سواء كانت هذه التجهيزات دينية أو منزلية أو روحانية أو نفسية.

فهو شهر يختلف في أجوائه عن باقي الشهور، وتتأهب الأنفس لاستقباله بكل شوق وحب وتكون فيه المعنويات عالية وهناك رغبة قوية في النفس بالاستعداد له على أكمل وجه والاستفادة منه لأنه شهر متميز عن باقي الشهور فهو الشهر المخصص للصوم طوال أيامه. وهو شهر العبادات والطاعات والتقرب من الله سبحانه وتعالى. وسنقدم لكم عبر موقع برق 24 تجهيزات استقبال شهر رمضان لعام 2022.

تجهيزات و استعدادات رمضان 2022 الروحانية والنفسية 

شهر رمضان هو  أفضل شهور السنة وهو شهر الصيام والقيام، والتقرب من الله وطلب الغفران والرحمة منه وهو شهر له طقوس خاصة في نفوس المسلمين جميعاً وفي كل بقاع الأرض، فهو شهر الإحساس بالفقير والتعاطف معه ومساعدته وهو شهر الكرم والعطاء، لذلك فإن التجهيزات والاستعدادات لهذا الشهر كثيرة ومتنوعة ومن أهم هذه الاستعدادات هي كالتالي:

  • تجديد النية والتهيئة النفسية : وهي أهم خطوة حيث يجب أن نقوم بتجديد النية وأن تكون خالصة لوجه الله سبحانه وتعالى لصيام شهر رمضان المبارك بالكامل، والاستغفار والتوبة على ما فات.
  • تجهيز المنزل لشهر رمضان : القيام بتنظيف المنزل والاستعداد التام بشهر رمضان المبارك ففيه تكثر الزيارات وصلة الرحم والعزائم بين الأهل والأحباب. لذلك يجب على ربة المنزل أن تهتم بتنظيف منزلها قبل قدوم شهر رمضان بأيام قليلة حتى يكون أهل المنزل مُهيئين نفسياً لاستقبال هذا الشهر الكريم، وحتى لا تنشغل عن العبادات والطاعات وقراءة القرآن الكريم.
  • التسوق لشهر رمضان المبارك : تحرص كل ربة منزل على تجهيز قائمة كاملة تحدد فيها ما يلزمها من احتياجات وأساسيات يجب توافرها في شهر رمضان، حيث تتسوق هي وزوجها وتقوم بشراء كل ما يلزمها لرمضان.
  • تخزين الأطعمة وهي من الأمور التي تقوم بها ربة المنزل حيث إن الوقت في نهار رمضان يكون ضيق، وكذلك فإن تخزين الأطعمة يوفر على السيدة الوقت لقضائه في العبادات والطاعات والتقرب من الله.

الاستعدادات الروحانية لشهر رمضان

تجهيزات و استعدادات رمضان 2022 الروحانية والنفسية

  • صوم التطوع كصيام الثلاث أيام البيض من شهر شعبان، وصيام يومي الاثنين والخميس، وذلك لتهيئة الجسم و النفس لصيام شهر رمضان.
  • التوبة والاستغفار : الإكثار من الاستغفار والتوبة في شهر شعبان، والمحافظة على الأذكار والورد اليومي من التسبيح والاستغفار والصلاة على النبي وكذلك يُحبذ صلاة ركعتين للتوبة على ما فات والاستعداد لبداية عام جديد يبدأ من رمضان بالأعمال الصالحة الخالصة لوجه الله تعالى.
  • إخراج الزكاة استعدادًا للشهر الكريم، وحسب ما جاء عن عُلماء الدين أن إخراج الزكاة من الأمور المُحببة في شهر شعبان.
  • الاستعداد النفسي والعقلي: حيث يجب علينا أن نقلل من مشاهدة التلفاز وخصوصاً المسلسلات والأفلام، وأن نمتنع  عن سماع الأغاني والموسيقى، وغيرها من الأمور التي يجب أن نستغل قدوم شهر رمضان لنتوقف عنها كلياً لأنها ذنوب وحتى لو كانت صغيرة.
  • إعطاء الصدقات وإخراجها على شكل “سلة رمضان”، أو إخراج صدقات المال مثل التصدق إلى الفقراء والمساكين، والأقربون أولى بالمعروف.
  • تزيين المنزل لاستقبال شهر رمضان وهي من أكثر الأمور المبهجة في استقبال شهر رمضان، وتحضير زينة رمضان وتزيين طاولة الطعام والجدران والأسقف وشراء فانوس رمضان.

اقرأ المزيد : امساكية شهر رمضان المبارك 1443 وموعد اذان المغرب

إلى هنا انتهينا من هذا المقال، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية حول : تجهيزات و استعدادات رمضان 2022 الروحانية والنفسية ، وكل ما يتعلق بهذا الشأن.

 

بواسطة