تتأثر السعودية بثلاثة أقاليم مناخية هي، تقع المملكة العربية السعودية في قلب قارة آسيا ويمر على أرضها ثلاثة أقاليم مناخية متنوعة ومعظم أراضي المملكة صحارى طولها تقع في الجزء الصحراوي وتحديدا صحراء الربع الخالي لذلك سنوضح في هذا المقال طبيعة الأقاليم المناخية التي تتناسب مع مناخ المملكة بناء على موقعها الجغرافي.

تتأثر السعودية بثلاثة أقاليم مناخية هي

تميل السعودية أكثر إلى الارتفاع النسبي في درجة الحرارة لأنها تقع في المنطقة الغربية في قارة آسيا بالاضافة الى وجودها في صحراء الربع الخالي من شبه الجزيرة العربية معظم المناطق فيها صحراوية ومحاطة من اربع جهات مختلفة يحدها ثمن دول عربية وهي قريبه من خط الاستواء لذلك فانهم تتأثر بأنواع مختلفة من الأقاليم وهي على النحو الآتي:

  • الإقليم المناخي المداري شبه موسمي.
  • الإقليم المناخي المعتدل.
  • الإقليم المناخي الصحراوي.

مفهوم الأقاليم المناخية

تم تعريف الأقاليم المناخية من قبل علماء الجغرافيا بأنها مجموعة من ذرات الهواء تعطي حالة جوية في منطقة معينة تدوم لفترة زمنية تكون مدتها طويلة تصل الى عدة أعوام وتتنوع الأقاليم على الكرة الأرضية وتختلف من منطقه الى اخرى تبعا لعدة عوامل وهي كمية سقوط الأمطار تذبذب درجات الحرارة الرطوبة الضغط الجوي.

  • الإقليم المناخي الصحراوي

يتميز هذا النوع من الأقاليم بارتفاع كبير في درجات الحرارة بخلاف الاقاليم الاخرى حيث تصل الى 40 درجة مئوية وتسود اجواء هذا المناخ الجفاف والحر الشديد وقلة سقوط الأمطار في الغالب الحياة شبه معدومة في المناطق التي يسودها الإقليم قلما تتعايش الحيوانات والنباتات في المنطقة ونجد أكثر المناطق تأثرا به الصحراء في تشيلي وأفريقيا.

  • الإقليم المناخي الاستوائي

يسود هذا الإقليم في الناحيه الشماليه والجنوبيه من خط الاستواء تصل درجاته من 15 الى 25 درجة تكون درجة الحرارة فيه متوسطه غالبا طول فتره السنه قدرها خبراء الجغرافيا 18 درجه مئويه نسبة سقوط الأمطار فيها تصل الى 1500 وما يزيد ملم في السنة.

  • الإقليم المناخي الجاف

يعتبر الإقليم المناخي الجاف اكثر الاقاليم مناسب في عملية البناء الضوئي حيث يساعد النباتات أن تقوم بعملية النتح من أجل التخلص من الماء الزائد فصل كمية الأمطار فيها اكثر من سابقا بالإضافة الى امتداد هذا المناخ من 20 الى 35 درجه من الناحيه الشماليه والجنوبيه وغالبية المناطق تتأثر به.

  • الإقليم المناخي الرطب 

انت ما بتعمل هذا الإقليم الدفء في فصل الصيف والبرودة في الشتاء أكثر المناطق تأثرا به التي تقع في نصف خطوط العرض الباردة المناخ متاثر بالفصول الاربعه امطار بالإضافة إلى البرد القارس الذي يملى المكان بالإضافة الى وجود تيارات هوائية قادمة من القطب الشمالي.

إلى هنا نقف وإياكم لختام سطورنا التي تتحدث عن الأقاليم المناخية بالإضافة إلى الإجابة عن السؤال العلمي تتأثر السعودية بثلاثة أقاليم مناخية هي الذي يبحث عنه طلاب وطالبات المرحلة التعليمية في كتاب الجغرافيا الطبيعية.

بواسطة