أي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء إلى شكل آخر، تعتبر الخلية هي المكون الأساسي إلى جميع الكائنات الحية وكل خلية تتكون من مجموعة عضيات وكل منها لها وظيفة معينة منها ما تمد الخلية بالغذاء ومنها ما تمدها بالطاقة وتطلق على هذه العملية مصطلح التنفس الخلوي، من خلال السطور القادمة في المقال سنوافيكم بأهم عضيات الخلية ووظيفة كل منهم بالإضافة إلى الإجابة على السؤال السابق.

أي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء إلى شكل آخر

الميتوكندريا هي أحد أهم عضيات الخلية التي تساعدها في تحويل الغذاء إلى شكل من أشكال الطاقة اللازمة لقيام الخلية بالعمليات الحيوية التي تقوم بها، كما أن الخلية الواحدة تحتوي على آلاف من الميتوكندريا من أجل مساعدتها في التطور والنمو، ويتم التعرف على مكونات الميتوكندريا في علم الأحياء الذي يفسر أنواع الخلايا في الكئنات الحية والفرق بين مكونات كل منهما.

إجابة سؤال/ أي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء إلى شكل آخر؟

  • الإجابة هي: الميتوكندريا.

ما هي الميتوكندريا

الميتوكندريا هي عضية توجد في الخلية الحيوانية والخلية النباتية تساعدها في إنتاج الطاقة من أجل تصنيع غذائها بنفسها، وتوجد بالتحديد في نواة الخلية، كما أنها تحتوي على البصمة الوراثية للخلية، بالإضافة إلى أنها تساعد في إنتاج البروتينات اللازمة للجسم وتساعد الجسم في البقاء على قيد الحياة، كما أن الميتوكندريا تعتبر من العضيات التي لا ترى بالعين المجردة يتم الكشف عنها من خلال المجهر الإلكتروني.

ما هي مكونات عضوية الميتوكوندريا

كما وضحنا سابقاً أن الميتوكندريا من أهم المكونات التي تساعد الخلية في النمو والبقاء على قيد الحياة بالإضافة إلى النمو الوتكاثر، وفي حالة موت الميتوكندريات يتوقف نمو الخلية، وتكون أكثر عرضة إلى الخطر، كما أنها تعتبر الداعم الأول والأساسي الذي يساعد الخلية في النمو، و يتم الكشف عنها عن طريق الأشعة، يكون شكل الطاقة في الخلية على صورة ATP، ويمكن التعرف على مكونات الميتوكندريا من خلال النقاط التالية:

  • الغشاء الخارجي: هو غشاء رقيق و شكله إمَّا يكون مثل (فُقَّاعة مُستَديرة).
  •  الغشاء الداخلي: الغشاء الداخلي متجعد وله طيات عديدة، ويقوم بعدد من الوظائف للمساعدة في إنتاج الطاقة.
  • كريستا : تسمى طيات (أو تجاعيد) الغشاء الداخلي الحواف، يساهم وجود كل هذه الطيات في زيادة السطح (الغشاء الداخلي).
  • المصفوفة:هي المساحة الموجودة بداخلها (الغشاء الداخلي). تم العثور على معظم بروتينات الميتوكوندريا داخل المصفوفة، تنقل المصفوفة أيضًا الريبوسومات والحمض النووي إلى الميتوكوندريا.

لا يسعنا الآن سوى أن نقول لكم اننا وصلنا إلى ختام مقالنا يسرنا أن نكون قد وضحنا لكم ما هي مكونات عضوية الميتوكوندريا، وما هي الميتوكندريا، وأي من عضيات الخليه تحول طاقه الغذاء إلى شكل آخر بالإضافة إلى الكثير غيرها خاصة أنها أحد مكونات الخلية التي لا غنى لها عنها.

بواسطة