الصيغة الأولية للإيثانول c2h6o، توجد العناصر الكيميائية بشكل متعدد في الطبيعة، ويعتبر العنصر مادة كيميائية غير قابلة للتجزئة، وهي مادة نقية وتتكون من ذرة واحدة، تتميز بالعدد الذري وهو عدد بروتونات نواة ذرة، من خلال هذا المقال، سنتحدث في موقع البرق 24 بالتفصيل عن الإيثانول، وسنذكر صيغته الأولية، كما سنوضح من خلال مقالتنا استخدامات الإيثانول في الكيمياء.

ما هو الإيثانول

يتم تعريف الإيثانول على أنه سائل صافي لا لون له، يُعد أحد مكونات المشروبات الكحولية، ولأنه من الممكن أن يذوب بسهولة ويسر في الماء والمركبات العضوية الباقية، فإن الإيثانول أيضًا عنصر في سلسلة من المنتجات. الإيثانول هو منتج ثانوي طبيعي يستخدم لتخمير النبات ومن الممكن إنتاجه عن طريق ترطيب الإيثيلين. وتجدر الاشارة الى أن الإيثانول شديد الاشتعال ومن اللازم عدم استخدامه بجانب اللهب المكشوف، كما أن استنشاق الإيثانول يمكن أن يسبب السعال أو الصداع، وذلك بحسب مركز السيطرة على الأمراض.

الصيغة الأولية للإيثانول c2h6o

الصيغة الرئيسية الصحيحة للإيثانول هي C2H5OH. الإيثانول، المعروف أيضًا باسم الكحول الإيثيلي، هو مركب كيميائي عضوي. يعد الإيثانول واحد من أكبر المواد الكيميائية العضوية التي يتم استخدامها في المنتجات الصناعية والاستهلاكية. ينتج الاشخاص الذين يقومون بانتاج الإيثانول في الولايات المتحدة ما يقرب من 1.5 مليار جالون من الإيثانول كل سنة، البيان الكامل على النحو التالي: الإجابة الصحيحة هي ان العبارة خاطئة.

استخدامات الإيثانول في الكيمياء

الإيثانول يعتبر سائل قابل للاشتعال، وتركيزات بخاره متفجرة، في حدود 3.3 إلى 19.0٪ من حيث الحجم في الهواء، ويجب عدم الخلط بين استخداماته، وأهم استخدامات الإيثانول في الكيمياء مذكورة أدناه:

  • يستخدم الإيثانول كمادة في صناعة الأدوية.
  • يتم استخدامه في صناعة البلاستيك والورنيش ومواد التلميع.
  • يستخدم الإيثانول في الطب كمضاد موضعي ليتم القضاء على العدوى.
  • تتضمن المنتجات التجارية التي تحتوي على الإيثانول المشروبات والعطور ومنتجات ما بعد الحلاقة والكولونيا.
  • يتم استخدامه في صناعة غسول الفم والمراهم وبعض الكحول.

ما اسم المركب c2h6o

يتسائل العديد من الطلاب أو الاشخاص المهتمين بالكيمياء والمركبات الكيميائية عن اسم للمركب c2h6o، والذي يتم تسميته بــ ثنائي ميثيل الأثير، يختلف المركب عن الإيثانول من خلال الترتيب الوظيفي للعناصر التي تدخل في تركيبته، والصيغة التفصيلية للمركب هي كما يلي: CH3-O-CH3 وهي ليست صيغة الإيثانول.

كيفية الحصول على أثير ثنائي الميثيل من الإيثانول

بامكانك ان تحصل على مركب إيثيل إيثر بعمل تفاعل خليط كيميائي بين الإيثانول وحمض الكبريتيك، حيث يجب أن تكون نسبة الخلط 9 للإيثانول مقابل 5 لحمض الكبريتيك،

اقرا ايضا: مثلنا طول نهر النيل بالكيلومترات على خط الأعداد

هكذا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما هو الإيثانول وعن الصيغة الأولية للإيثانول c2h6o وعن ما اسم المركب c2h6o وعن كيفية الحصول على أثير ثنائي الميثيل من الإيثانول، متمنيين ان يكون مقالنا هذا قد نال اعجابكم.

بواسطة