اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟ ، وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية تهتم وتسعى لتطوير مناهجها التعليمية بهدف تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتعتبر مادة الرياضيات من المواد الهامة التي يتم تعليمها وتدريسها لجميع الطلاب في كافة المراحل التعليمية ونستفيد منها في جميع مناحي الحياة، وفي هذا المقال سنقدم لكم إجابة سؤال اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟.

اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟

هناك الكثير من العمليات الحسابية التي تتضمن عليها علم الرياضيات، ومن أهم هذه العمليات عملية حساب النسبة المئوية التي ينبغي على كافة الطلبة تعلمها وتعتبر من أول مستويات مادة الرياضيات،  وتعتبر مادة الرياضيات من المواد التي تتطلب تركيز وفهم واستيعاب كبير لكي تتمكن من الوصول إلى الحل الصحيح للعملية، ومن الجدير بالذكر أن مادة الرياضيات تعتبر أساس دراسة كافة العلوم إذ أنه يعتمد عليها في حسابات القوانين الفزيائية و المعدلات الكيميائية، وإجابة السؤال اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟، هي ما يلي:

  • الإجابة: 875 ريالاً.

ما هو تعريف النسبة المئوية

النسبة المئوية هي واحدة من العمليات الحسابية التي تتضمن عليها مادة الرياضيات ، ويتم تحديد النسبة المئوية في علم الرياضيات على أنها جزء من رقم من 100%، بالإضافة إلى أنها تشير إلى “لكل 100″، أي أنها عبارة عن قيمة الرقم الجزئي من الرقم الإجمالي، مثلا ، 50% يمثل 50 من 100 ، أو 50% من المبلغ الإجمالي، ويتم استخدامها في الكثير من المجالات الحياتية المتنوعة بلا توقف.

طريقة حساب النسبة المئوية

حساب النسبة المئوية يتم باتباع عدد من الخطوات، وفيما يلي سنذكر الخطوات:

  • أولاً نقوم على تحديد المبلغ الإجمالي لما نريد العثور على النسبة المئوية.
  • نقوم بتقسيم الرقم لتحديد النسبة المئوية.
  • نضرب القيمة في 100.

طريقة حساب النسبة المئوية للتغيير

النسبة المئوية تعبر عن المتغير مع مرور الوقت، وتلك الطريقة يتم الاعتماد عليها في تحديد مقدار الصرف للمتغير لتداول الأوراق المالية، وفيما يلي سنطرح لكم معادلة حل النسبة المئوية:

  • لكي نقوم بزيادة السعر أو النسبة المئوية: [(سعر جديد – سعر قديم) / سعر قديم] × 100
  • أم لنقوم بخفض السعر أو النسبة المئوية : [(السعر القديم – السعر الجديد) / السعر القديم] × 100.

إلى هنا ونصل الى ختام المقال ، تحدثنا في هذا المقال حول اشترت غادة تلفازا ثمنه قبل التخفيض ١٢٥٠ ريالا. إذا كانت نسبة التخفيض ٣٠٪، فما قيمته؟، وتعرفنا على ما هو تعريف النسبة المئوية ، وذكرنا طريقة حساب النسبة المئوية للتغيير.

بواسطة