اجمل حديث عن الوطن وحبه ، الوطن هو الحضن الدافئ لأبنائه، وهو المتنفس والمحيا، الوطن هو إثبات كيان الإنسان منذ لحظة وجوده على هذه الحياة، ومن واجب الإنسان الدفاع عن أرضه ووطنه بكل ما يملك من قوة، ويعتبر الوطن بمثابة شرف للإنسان وعليه أن يقاوم ويدافع عن شرفه لآخر نقطة في دمه، ويبذل الغالي والنفيس في سبيل نهضته وتقدمه، وينبغي على الإنسان أن يكون محب ومدافع بكل ما يستطيع، وفي هذا المقال سنقدم لكم أحاديث نبوية عن الوطن وحبه.

اجمل حديث عن الوطن وحبه

الوطن هو المكان الذي يولد الإنسان فيه ويعيش في أحضانه ويعيش ويأكل من خيراته، ويكون مكان استقراره، والوطن هو أمن ومأمن الإنسان، وكيانه وحبه، ومن الواجب على الإنسان أن يدافع عن وطنه بكل ما يمتلك من قوة، ويضحي بكل ما يملك في سبيل الدفاع عنه ونهضته وتقدمه، وهذه فطرة الإنسان النقية من العقيدة الإسلامية، وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سنذكر لكم أحاديث نبوية عن حب الوطن:

  • ورد في حديث سكت عنه عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “كان النَّبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقولُ للإنسانِ إذا اشتَكى، يقولُ برِيقِهِ، ثمَّ قال به في التُّرابِ: تُربةُ أَرضِنا، برِيقةِ”.
  •  عن عبد الله بن عدي بن الحمراء -رضي الله عنه- قال: “أنَّهُ سمعَ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وَهوَ واقفٌ بالحَزوَرةِ في سوقِ مَكَّةَ، وَهوَ يقولُ واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ، وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إليَّ ولولا أن أَهْلَكِ أخرَجوني منكِ ما خَرجتُ“.

حديث نبوي عن حب الوطن

حب الأوطان مزروع في داخل وجدان الإنسان وكيانه وروحه منذ ولادته، فهي فطرة زرعها الخالق فينا، إذ أن حب الوطن يأتي من غيرك الإنسان السليمة دون تعلم أو تكلف، فالأشخاص الذين لا يحبون الوطن الذين ينتمون له أشخاص غير كفء، حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم والشرائع السماوية والديانات على حب الوطن والدفاع عنه، ويتجسد هذا في حب رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، حينما  قال في الأحاديث النبوية الشريفة ما يلي:

  • روي عن عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ لَقَلَّ يَوْمٌ كَانَ يَأْتِي عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَّا يَأْتِي فِيهِ بَيْتَ أَبِي بَكْرٍ أَحَدَ طَرَفَيْ النَّهَارِ، فَلَمَّا أُذِنَ لَهُ فِي الْخُرُوجِ إِلَى الْمَدِينَةِ لَمْ يَرُعْنَا إِلَّا وَقَدْ أَتَانَا ظُهْرًا، فَخُبِّرَ بِهِ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ مَا جَاءَنَا النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ حَدَثَ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ أَخْرِجْ مَنْ عِنْدَكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هُمَا ابْنَتَايَ يَعْنِي عَائِشَةَ وَأَسْمَاءَ قَالَ أَشَعَرْتَ أَنَّهُ قَدْ أُذِنَ لِي فِي الْخُرُوجِ قَالَ الصُّحْبَةَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الصُّحْبَةَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ عِنْدِي نَاقَتَيْنِ أَعْدَدْتُهُمَا لِلْخُرُوجِ، فَخُذْ إِحْدَاهُمَا قَالَ قَدْ أَخَذْتُهَا بِالثَّمَنِ.
  • قال رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-: “ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ”.

أحاديث نبوية عن حب النبي لوطنه

النبي محمد صلى الله عليه وسلم عرف بحبه الشديد لوطنه مدينة مكة المكرمة في الكثير من الأفعال والمواقف، ويكفي من هذا حرصه على تطهير وطنه من الكفار وعبادة الأوثان والأصنام والدفاع عنه، وفيما يلي سنذكر أحاديث شريفة عن حب الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • قال رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-: “اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنا المَدِينَةَ كَحُبِّنا مَكَّةَ، أوْ أشَدَّ وصَحِّحْها وبارِكْ لنا في صاعِها ومُدِّها”.
  • قال رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-: “اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ”.

حديث نبوي عن الوطن للاذاعة المدرسية

في الإذاعة المدرسية تكون فقرة عن حديث نبوي، وحينما يكون موضوع الإذاعة المدرسية عن الوطن فينبغي أن يكون الحديث عن حب الوطن من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام، وفيما يلي سنذكر حديث عن الوطن للإذاعة المدرسية:

  • قال رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ بالمَدِينَةِ ضِعْفَيْ ما جَعَلْتَ بمَكَّةَ مِنَ البَرَكَةِ.
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “لَمَّا قَدِمَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- المَدِينَةَ، وُعِكَ أبو بَكْرٍ وبِلَالٌ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، قَالَتْ: فَدَخَلْتُ عليهمَا، قُلتُ: يا أبَتِ كيفَ تَجِدُكَ؟ ويَا بلَالُ كيفَ تَجِدُكَ؟ قَالَتْ: وكانَ أبو بَكْرٍ إذَا أخَذَتْهُ الحُمَّى، يقولُ: كُلُّ امْرِئٍ مُصَبَّحٌ في أهْلِهِ… والمَوْتُ أدْنَى مِن شِرَاكِ نَعْلِهِ، وَكانَ بلَالٌ إذَا أقْلَعَتْ عنْه يقولُ: أَلَا لَيْتَ شِعْرِي هلْ أبِيتَنَّ لَيْلَةً… بوَادٍ وحَوْلِي إذْخِرٌ وجَلِيلُ؟ وَهلْ أرِدَنْ يَوْمًا مِيَاهَ مِجَنَّةٍ… وهلْ تَبْدُوَنْ لي شَامَةٌ وطَفِيلُ قَالَتْ عَائِشَةُ: فَجِئْتُ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فأخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، اللَّهُمَّ وصَحِّحْهَا، وبَارِكْ لَنَا في مُدِّهَا وصَاعِهَا، وانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بالجُحْفَةِ“.

إلى هنا ونصل الى ختام المقال ، تحدثنا في هذا المقال حول اجمل حديث عن الوطن وحبه، وتحدثنا حول حديث نبوي عن حب الوطن، وذكرنا أحاديث نبوية عن حب النبي لوطنه، وقدمنا لكم حديث نبوي عن الوطن للاذاعة المدرسية.

بواسطة