إذا كان المضلع أ ب ج د يشابه المضلع ف ر و ش، وكان محيط المضلع أ ب ج د يساوي ٥٤م، فما محيط المضلع ف ر و ش؟، إذا كان المضلع أ ب ج د مشابهًا للمضلع ف ر و ش، ومحيط المضلع أ ب ج د يساوي 54 مترًا، فما محيط المضلع ف ر و ش، هي قيمة عددية تتعلق بمحيط المضلع الأساسي، حيث يتم إعطاء المفاهيم الأساسية للمضلعات وقوانين المنطقة ومحيط المضلع في قسم الهندسة للطلاب في المراحل الأساسية،  وهناك علاقات رياضية تربط مساحة ومحيط وأطوال أضلاع الأشكال الرئيسية.

مفهوم المضلعات الهندسية

المضلع هو عبارة عن شكل هندسي باستطاعة الجميع رسمه على مستوى ومن مميزاته أنه ثنائي الأبعاد، وله منطقة مغلقة، وجوانب المضلع عبارة عن خطوط مستقيمة وليست خطوط منحنية، والمضلعات المتطابقة هي مضلعات متشابهة متقابلة العناصر ومتطابقة. حيث يكون لها نفس المساحة والمحيط ونفس الأضلاع المتقابلة في المضلعات المتطابقة متساوية، والزوايا المتقابلة في المضلعات المتطابقة متساوية أيضًا، وجميع الخصائص الأخرى في المضلع الأول تساوي أضدادها في المضلع الثاني.

إذا كان المضلع أ ب ج د يشابه المضلع ف ر و ش، وكان محيط المضلع أ ب ج د يساوي ٥٤م، فما محيط المضلع ف ر و ش؟

نقول على المضلعين في المستوى متشابهان إذا كان للمضلعين الخصائص التالية:

  • الأضلاع المتقابلة متناسبة.
  • الزوايا المتقابلة متساوية.

لذلك يمكن استنتاج أطوال أضلاع أحد الأشكال المتشابهة من أطوال أضلاع المضلع الآخر.

ومثال على ذلك إذا كانت نسبة التشابه بين المضلعين ABCD و المضلع VR y u هي 3: 2، فيمكننا أن نستنتج أنه إذا كان طول أحد جوانب المضلع ABCD هو 9، فإن طول الضلع المقابل في VR و ش وفقا للعلاقة السابقة هو:

  • إذا كان طول ضلع الضلع الأول 3 سم، فإن طول ضلع الضلع الثاني هو 2 سم.
  • إذا كان طول ضلع الضلع الأول 9 سم، يكون طول ضلع الضلع الثاني هو x.

س = (9 × 2) 3 = 6 سم. يمكن استنتاج أن محيط المضلع الأول يفي بالعلاقة السابقة بمحيط المضلع الثاني. لذلك، إذا كان محيط المضلع أ ب ج د يساوي 54 م وفقًا للنسبة أعلاه، فيمكن حساب محيط المضلع الثاني على النحو التالي: (54 × 2) ÷ 3 = 108 ÷ 3 = 36 م، إذن اجابة السؤال هي 36 م.

أنواع المضلعات حسب طول أضلاعها

تنقسم المضلعات إلى أنواع بناءً على طول جوانب المضلع، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين:

  • المضلع المنتظم هو مضلع له جوانب متساوية وزوايا متساوية، مثل مربع ومثلث متساوي الأضلاع.
  • مضلع غير منتظم: مضلع له أطوال أضلاع مختلفة، مثل المستطيل.

اقرا ايضا: ناتج جمع عددين زوجيين هو عدد

هكذا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مفهوم المضلعات الهندسية وعن إذا كان المضلع أ ب ج د يشابه المضلع ف ر و ش، وكان محيط المضلع أ ب ج د يساوي ٥٤م، فما محيط المضلع ف ر و ش؟ وعن أنواع المضلعات حسب طول أضلاعها، متمنيين ان يكون مقالنا هذا قد نال اعجابكم.

بواسطة