أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة، والتي تعتبر إحدى الدروس في منهج الرياضيات بحيث يعتمد الطالب في مقتبل المرحلة الابتدائية على معرفة أساسيات العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح والقسمة، والتي يحتاج إليها بصورة يومية في التعاملات التي يجريها مع الآخرين، كذلك يتم إدخال الدروس التي تكون أصعب للطلبة في المرحلة التي تليها، لأن عقولهم أصبحت أنضج لاستيعاب الحل بشكل سليم، يعرض موقع البرق 24 المعلومات التي تتعلق بالمسألة الحسابية السابقة.

أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة

من الدروس التي يتعلمها الطالب في مراحل متقدمة درس الدالة، والتي يتم استخراجها بناءً على المعطيات الأخرى التي تكون موجودة في المسألة، بالإضافة إلى أن المجهود الأكبر يقع على كاهل المعلم في تعليم الطالب الطريقة الصحيحة للحل، وذلك من خلال المسائل المتكررة، كذلك يتم إعطاء الطالب أسئلة يومية يقوم بحلها في المنزل حتى يتمكن من الإجابة بطريقة سليمة، أما عن إجابة السؤال التالي أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة فهي:

  • الإجابة الصحيحة هي: 56.

ما المقصود بجدول الدالة

علم الرياضيات من العلوم الواسعة، ومن بينها الدوال أو ما تعرف باسم التوابع وهي عبارة عن علاقة رياضية تقوم على أساس الربط بين عناصر مجموعتين أساسيتين الأولى يطلق عليها اسم منطلق أما الثانية فهي تسمية مستقر، وللتوضيح أكثر فإن تعريف الدول ما يأتي:

  • القاعدة الأصلية أن كل تابع يملك مجموعة “منطلق” يكون الرمز الخاص بها على الدوام هو X.
  • أما القاعدة الثانية أن كل تابع يملك مجموعة “مستقر” يكون الرمز  الخاص بها على الدوام هو Y.
  • كذلك فإنه لا يمكن لأي واحد من العناصر. التي تكون ضمن مجموعة المنطلق أن تجتمع فيما يزيد من عنصر واحد في المستقر.
  • بالإضافة إلى أنه يصح لعنصر ضمن مجموعة المستقر أن يكون مرتبطًا فيما يزيد عن عنصر واحد في مجموعة المنطلق.

بعض خواص الدوال الرياضية

من المعلوم أنه تتميز الدالة الرياضية بالعديد من الخصائص المتشعبة والمختلفة، كذلك تتميز الدالة الزوجية بأنها تتمركز فوق خط الصادات عندما يتم رسمها بيانيًا، فيما يلي أهم الخصائص للدوال الرياضية:

  • من أهم ما يميز الدوال الرياضية أنها تتزايد بما يساوي مقدار المتغير الأصلي. معنى ذلك أنها كلما ارتفع مقدار المتغير الثاني ارتفع الآخر.
  • كذلك تميز الدوال المتناقصة بانتقاص مقدار المتغير الأصلي، يحدث ذلك حال انتقاص المتغير الثاني.
  • بالإضافة إلى أن الدالة الرياضية تتسوى في القيمة الأصلية لمقدار المتغير الأول، إذا كان موازيًا لمقدار قيمة الدالة الثانية بقيمة واحدة.

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، الذي يحمل عنوان أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة. كذلك تم شرح المعلومات التي تتعلق بالدالة الرياضية وكانت الإجابة على السؤال السابق هي 56.

بواسطة