أرسم مع مجموعتي في عشر دقائق في ورقة خارجية هرما ونكتب عليه مراتب الدين ثم نعرضه على معلمنا، حيث يعتبر التعليم بالرسم أحد الطرق التي يمكن للطلاب استيعاب المعلومات بصورة كبيرة من خلالها، والتي تعتبر إحدى الوظائف التي على الطالب التعلم بها، وهي الرسم فلو أراد الطالب استرجاع المعلومات بعد فترة من الزمن – حين الاختبارات مثلًا – فإنه يتذكرها على الفور بتذكر ما رسمه، يعرض موقع البرق 24 حل الإجابة التي تتعلق بسؤال الرسم التعاوني داخل الفصل.

أرسم مع مجموعتي في عشر دقائق في ورقة خارجية هرما ونكتب عليه مراتب الدين ثم نعرضه على معلمنا

يتم دراسة مراتب الدين في منهج التربية الإسلامية للصف السابع، والتي من خلالها يتم تعلّم الطلبة بشكل مفصل عن درجات الدين. التي يجب على المسلم الامتثال بها، حتى تكون سببًا في دخول الجنة وبعد أن يتعرف الطالب في بداية الدرس على تعريف كل مرتبة من مراتب الدين الإسلامي. فإنه يتعلمها بصورة مفصّلة في الدروس التي تليها، فيما يلي نعرض إجابة سؤال أرسم مع مجموعتي في عشر دقائق في ورقة خارجية هرما ونكتب عليه مراتب الدين ثم نعرضه على معلمنا. وهي كالتالي:

  • الإجابة هي: الإسلام _ الإيمان _ الإحسان.

ماهي مراتب الدين

يتكون الدين الإسلامي من مراتب ثلاث لا يمكن الاستغناء بإحداها عن الأخرى فجميعها متكاملة وتتم دورة الحياة معها بصفة متلازمة لذلك يتعين على المسلم أن يتعلمها منذ الطفولة حتى يتم إدراكها ومراتب الدين هي:

  • الإسلام: والمقصود به الدّين جميعه، ومعنى ذلك أن الدين الإسلامي بكلّ ما يندرج تحته من التفريعات بالإضافة إلى الأصول.
  • أما في تعريف آخر للإسلام فإن المقصود به كافة الأفعال والأقوال التي تصدر عن المسلم. كذلك فإن هذا التعريف يشمل ذُكر كلً من الإيمان والإسلام سوياً.
  • الإيمان: أما بخصوص تعريف الإيمان من الناحية الشرعية: فهو ما صدّق به قلب الإنسان المسلم، وأيده بذبك من خلال نطق اللّسان به، بالإضافة إلى ما ظهر به من العمل.
  • أما المرتبة الثالثة والأخيرة هي الإحسان، والدليل عليها قوله -صلّى الله عليه وسلّم- في تعريف الإحسان: (الإحْسَانُ أنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأنَّكَ تَرَاهُ، فإنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإنَّه يَرَاكَ).

صور مرتبة الإحسان

هناك العديد من صور الإحسان في كافة  العبادات التي أوجدها الله عز وجل. وفرضها على المسلمين حتى نصل لأعلى المراتب، نذكر من هذه الأمثلة والصور ما يأتي:

  • برّ الوالدين.
  • العطف على اليتامى.
  • الاهتمام بالمساكين؛ ومعاملتهم بالحسنى، والعمل على إرسال الصّدقات له.
  • السّعي في العادة بقضاء حاجة من انقطع في الطريق ولا يملك المال.

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، وكان بعنوان أرسم مع مجموعتي في عشر دقائق في ورقة خارجية هرما ونكتب عليه مراتب الدين ثم نعرضه على معلمنا. كذلك أوردنا المعلومات المتعلقة بمراتب الدين الثلاث.

بواسطة